• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

«جاز بغدادي» ألبوم جديد للعراقي فرات قدوري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 يونيو 2017

الشارقة (الاتحاد)

أصدر الفنان العراقي وعازف القانون الشهير فرات قدوري ألبومه الجديد مؤخراً تحت عنوان «جاز بغدادي»، وهو الألبوم السادس له، ويروي من خلاله قصة عشق بغدادية متغزلاً بجمال المرأة العراقية، يتضمن الألبوم تسع مقطوعات تنوعت في ألوانها الموسيقية، ومنها «نور عيوني» وهي المقطوعة التي أهداها إلى زوجته ليبث من خلالها حبه المتجدد لها، والثانية بعنوان «خاتون» وهو اسم معروف في العراق يرتبط بدلال النساء، وصولاً إلى المقطوعة الثالثة «فلفل وبهار»، والتي تظهر مدى غيرة النساء، انتقالاً إلى مقطوعة «ورد جوري»، وهذا الورد يزرع في البيوت البغدادية بكثرة، والتي يوصف به عطر المرأة، ثم مقطوعة جاز بغدادي «الحلوة»، كما أعاد غناء وتوزيع أغنية «كلي يا حلو منين الله جابك»، للراحل ناظم الغزالي وأغنية «اليوم إلا يومين» للراحل فؤاد سالم، والتي أسماها فرات «شكد مشتاق». ولم ينس فرات أن يحتضن بموسيقاه «دجلة الخير»، كما ذكرها شاعرنا الكبير الجواهري في أعذب ما كتب من شعر عراقي، فتغزل فرات بنبع دجلة الأم والحبيبة.

يحافظ الفنان قدوري على تفاصيل الحضارة العراقية حية في أعماله كافة، بداية من ألبومه الأول «قانون ما بين النهرين» والثاني «الجنائن المعلقة» وحتى ألبومه الأخير «جاز بغدادي»، فتجد المقام العراقي ملازماً لأعماله كافة، لذا انطلق ألبومه الجديد «جاز بغدادي» من قلب بغداده ومن فوق تراب الوطن الأصيل.

اشترك بالعزف لموسيقى «جاز بغدادي» مع قدوري خيرة العازفين العرب، فمن مصر عزف البيانو رامي عطالله، وعلى الجيتار أحمد نظمي، والأكورديون وائل النجار، والإيقاعات أيمن مبروك، أما من لبنان فشاركه عازف الدرامز فؤاد عفرة. وتم التسجيل في القاهرة، ويتوافر الألبوم حالياً عبر تطبيقي أنغامي وايتيونز.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا