• الخميس 02 رجب 1438هـ - 30 مارس 2017م
  02:19    لا اتفاقات ثنائية مع بريطانيا قبل انجاز مفاوضات بريكست (هولاند)         02:24    برلماني ألماني: السلطات أخفقت في تصنيف خطورة أنيس العمري قبل تنفيذه هجوم برلين    

«ثقافية الشارقة» تلقي الضوء على «ثريات اللون.. سماء معتمة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 03 أغسطس 2016

محمد عريقات (عمان)

في كتابه «ثريات اللون.. سماء معتمة»، الصادر حديثاً عن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، يتناول الفنان والناقد التشكيلي الأردني الدكتور غازي انعيم تجارب تسعة مبدعين أمضوا حياتهم في خدمة الفن بكل نبل وصدق، وشكلوا القاعدة الأساسية للفن التشكيلي في أقطارهم.

ولفت إلى أن كتابه بمثابة رد جميل لمنجزاتهم الإبداعية التي أعطت صورة صحيحة لتاريخ الفن في الوطن العربي، بصفتهم رموزاً وعلامات فارقة في أقطارهم من ناحية، وللدور الكبير الذي لعبوه قبل رحيلهم في خلق حوار فني حضاري متميز مع الآخر من ناحية أخرى.

ومن الفنانين الذين تناول الكتاب تجربتهم نذكر: «جبران خليل جبران.. رسام الجمال المثالي، محمود جلال.. رائد النحت والتصوير في سوريا، إنجي أفلاطون.. عاشقة الفن والحرية، محمد غني حكمت.. وريث الحضارات الأولى، إسماعيل شموط.. سادن التشكيل الفلسطيني، خليفة القطان.. رائد وسفير الفن الكويتي، عبدالحليم الرضوي.. فنان التراث والأصالة، جاسم زيني.. فن حديث بروح تعبيرية، هاشم علي.. المعلم الأول».

ويلفت الكتاب انتباه القارئ إلى منجز هؤلاء الفنانين ومسيرتهم وجهودهم في نشر الثقافة الجمالية التي شكلت إضافة حقيقية إلى تراث الوطن العربي، وكيف أنهم عشقوا الفن منذ طفولتهم ورحلوا.. بعد أن قدموا عطاءاتهم المختلفة، فكانوا النموذج الذي يحتذى به.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا