• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

توقعات بعودة التوازن بعد دورة انكماش جديدة

«تخمة المعروض» تجدد هبوط أسعار النفط 3%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 يناير 2016

عواصم (رويترز)

هبطت أسعار النفط ثلاثة في المئة، أمس، مع إعلان العراق ضخ إنتاج قياسي مرتفع في سوق تعاني فعلاً تخمة كبيرة في المعروض، ليبدد الخام معظم المكاسب التي حققها الأسبوع الماضي، في واحدة من أكبر موجات الصعود اليومية على الإطلاق.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت 83 سنتاً إلى 31٫35 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:47 بتوقيت جرينتش، ليهبط 2٫6% عن سعر إغلاق يوم الجمعة حين صعد عشرة في المئة. ونزل الخام الأميركي 85 سنتاً إلى 31.34 دولار للبرميل.

وقال مندوب إندونيسيا لدى «أوبك»، إن نسبة تأييد المنظمة لاتخاذ خطوات لدعم أسعار النفط الخام ضئيلة، حيث إن عضواً واحداً فقط في المنظمة يدعم عقد اجتماع طارئ لبحث هذا الأمر.

وقال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» عبدالله البدري، إن المنتجين من داخل المنظمة وخارجها بحاجة إلى العمل معاً لمعالجة قضية الفائض في مخزونات الخام العالمية، بحيث يمكن لأسعار النفط أن تتعافى، وأن يبدأ الاستثمار في حقول جديدة.

وقال البدري: «إنه لأمر مهم أن تتطرق السوق إلى قضية تخمة المخزونات. كما ترى من الدورات السابقة بمجرد أن تبدأ هذه التخمة في التقلص تبدأ الأسعار في الارتفاع بعد ذلك». وأضاف «بالنظر إلى كيفية تطور هذا، يصبح لزاما التعامل مع الأمر على أنه شيء تعالجه الدول من داخل (أوبك) وخارجها معاً. نعم أوبك ضخت بعضاً من الإمدادات الإضافية العام الماضي، لكن السواد الأعظم من هذا جاء من دول من خارج المنظمة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا