• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

وسط تبادل اتهامات بين واشنطن وموسكو

بايدن يلتقي سلطات كييف الجديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 أبريل 2014

أ ف ب

يلتقي نائب الرئيس الاميركي جو بايدن اليوم السلطات الجديدة في كييف غداة مطالبة واشنطن وموسكو بعضهما بتطبيق اتفاق جنيف الرامي الى حل الازمة في شرق اوكرانيا الذي يشهد حركة انفصالية.

وبايدن هو اعلى مسؤول اميركي يزور اوكرانيا منذ زيارة وزير الخارجية جون كيري في 4 مارس، لتقديم الدعم الى السلطات الاوكرانية المؤيدة للغرب.

وسيلتقي قبل ظهر الثلاثاء الرئيس الانتقالي اولكسندر تورتشينوف قبل ان يجتمع ظهرا برئيس الوزراء ارسيني ياتسينيوك.

وقال مسؤول اميركي كبير يرافق نائب الرئيس ان بايدن يعتزم التشديد على ضرورة الحفاظ على "الوحدة الوطنية" والدعوة الى "تطبيق عاجل" للتسوية التي تم التوصل اليها بين اوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي. كما سيبحث مع محاوريه الخطوات الواجب اتخاذها لارساء الاستقرار الاقتصادي في اوكرانيا.

وكان كيري دعا روسيا الاثنين خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الى اتخاذ "اجراءات ملموسة للمساعدة على تطبيق اتفاق جنيف من خلال دعوة الانفصاليين علنا الى اخلاء" المباني التي يسيطرون عليها بشكل غير شرعي"، على ما افادت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي.

ورد لافروف ان على واشنطن ان تقنع كييف باحترام التزاماتها واستخدام نفوذه "حتى لا يتسبب المتهورون بنزاع دام"، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا