• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

أكدوا أن تنفيذه أول مايو سيؤثر سلباً على شريحة عريضة منهم

صيادو الفجيرة والمنطقة الشرقية يرحبون بقرار وقف تصدير الأسماك ويطالبون بمهلة للتطبيق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 أبريل 2014

السيد حسن (الفجيرة)

رحب الصيادون في الفجيرة والمنطقة الشرقية، بقرار وزارة البيئة والمياه بوقف تصدير الأسماك المحلية للخارج، وطالبوا الوزارة بمنحهم فرصة أو فترة كافية لإعادة ترتيب أوضاعهم واستصدار التراخيص الخاصة بتصدير أسماكهم خارج الدولة، تجنبا للخسائر الفادحة التي يمكن أن تلحق بهم في حال تطبيق القرار.

وكانت وزارة البيئة والمياه قد أوقفت تصدير الأسماك المحلية الى الخارج لمدة 6 أشهر متواصلة بدءا من مايو المقبل وفقا للقانون رقم 23 لسنة 1999، وقرار مجلس الوزراء رقم 273 لسنة 2004 الصادر عقب القانون ذاته، واستثنت الصيادين المواطنين وجمعيات الصيادين بالدولة، وأصحاب المزارع السمكية، وفقا للقانون، من الوقف بشرط الحصول على ترخيص للتصدير، وإذن تصدير مع كل شحنة يتم تصديرها للخارج.

وأكد رؤساء جمعيات الصيادين بالفجيرة والمنطقة الشرقية احترامهم الكامل للقانون، وحرصهم على تطبيقه في كل الأوقات وعدم تجاوزه، وحرصهم على تطبيق قرارات وزارة البيئة والمياه على أن لا تسبب ضررا للصيادين، وأشاروا إلى أن وقف تصدير الأسماك قرار جيد على المدى البعيد، لأنه سوف يصب في صالح الصياد.

وقال خليفة مسعود نائب رئيس جمعية الصيادين بالفجيرة: “القرار مطابق للقانون الاتحادي رقم 23 لسنة 1999، والوزارة أرادت تفعيل وتطبيق القرار، خاصة أن هناك مصانع لتصدير وتعليب الأسماك المحلية تعمل منذ سنوات عديدة، وربما يكون الوزارة قد انتبهت لتلك المصانع ودورها السلبي في استنزاف الثروات السمكية من دون طائل، ومن دون أن يستفيد الصياد المواطن وجمعيات الصيد بالدولة.

وأشار إلى أن القرار يشمل جميع أنواع الأسماك التي يتم صيدها من بحار الدولة، ولكن المشكلة تكمن في أسماك الخيل، لأن هناك شريحة كبيرة وعريضة من الصيادين في الدولة وخاصة في الفجيرة وكلباء تحديدا تعمل في صيد تلك النوعية من الأسماك، ووقف التصدير بشكل مفاجئ ربما يعرضها لخسائر فادحة، مشيرا إلى أن جمعية الفجيرة لصيادي الأسماك بمفردها تضم 370 صيادا مسجلا لديها، بينهم ما لا يقل عن 200 صياد يعملون في صيد الخيل، وهذا معناه ان البطالة سوف تلحق بهؤلاء جميعا في حال تطبيق القرار مع بداية مايو”. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض