الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

دبي تحتضن 656 فعالية ترفيهية تتقدمها الرياضية

دبي تحتضن 656 فعالية ترفيهية تتقدمها الرياضية
1 أغسطس 2016 23:35
دبي (الاتحاد) استضافت دبي 656 فعالية ترفيهية «ذات تذاكر»، مسجلة خلال العام 2015، وهو ما يمثل مبيعات تصل إلى 1,1 مليون تذكرة، على مدى 1551 يوماً من الفعاليات، ما يجعل من هذا القطاع الأكبر ضمن أجندة فعاليات دبي. وتمثل الفعاليات الترفيهية 27% من الحجم الكلي للفعاليات ذات التذاكر التي عقدت في العام 2015 وشكلت 60% من عدد التذاكر المسجلة للبيع في تلك الفترة. وحسب تقرير أصدرته دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي (دبي للسياحة) أمس، تراوحت الفعاليات بين يوم واحد و7 أيام، بمتوسط 9.2 للفئة بأكملها خلال العام 2015، وقد بيعت نحو 3.2 تذكرة في المتوسط لكل معاملة. وبلغ متوسط ??سعر التذاكر لهذه الفئة 296 درهما، ما أدى إلى وصول قيمة المعاملات في المتوسط ??إلى نحو 950 درهما لكل عملية شراء. وفي فئة الترفيه، سيطرت الفعاليات المتوسطة الحجم خلال العام 2015، حيث كانت 82% منها لديها القدرة على استيعاب أقل من 1000 شخص من الحضور. ونتيجة لذلك، كان متوسط ??حجم الفعالية عبر هذه الشريحة 470 زائراً. وأشار التقرير إلى أن الفعاليات الأوسع نطاقا (1000+) أظهرت ارتفاعاً في معدل العائدات (80% من إجمالي الإيرادات)، وهي تمثل فرصة للمنظمين لمواصلة استكشاف فرص نمو أعمالهم في هذا النوع من الفعاليات. وفيما زاد الاهتمام بالمعاملات عبر الإنترنت، واصلت مشتريات شباك التذاكر التقليدية السيطرة على حجم المعاملات، حيث تمثل 55% من مبيعات تذاكر الفعاليات الترفيهية في العام الماضي. ويقدم هذا المؤشر فرصة لدفع سلوك الشراء الآني، ما يؤثر على زيادة نسبة الشراء من نقاط البيع في المواقع التي يرتادها السكان والسياح - خاصة عند الاقتراب من تاريخ الفعالية. وقد تم إجراء 94% من المعاملات داخل دولة الإمارات، إما من قبل المقيمين أو الزوار الدوليين في دبي خلال هذه الفترة. ويغطي التقرير فعاليات العام 2015 بالكامل، مقدماً لمحة موجزة عن أداء «ذات التذاكر» التي استضافتها دبي من خلال تحليل ثلاث فئات رئيسة للفعاليات، وهي: الفعاليات الترفيهية والفعاليات الرياضية والفعاليات الثقافية. الفعاليات الرياضية استضافت دبي 37 فعالية ذات تذاكر في فئة الفعاليات الرياضية شهدت أكبر نسبة حضور للفعاليات الفردية، مما يجعلها من أهم الأحداث على أجندة فعاليات دبي. وشهد هذا القطاع بيع 385860 تذكرة خلال 95 يوماً بمتوسط ??2.3 تذكرة لكل معاملة. وإجمالًا، يبلغ متوسط حجم ??المبيعات في هذا القطاع أكثر من 8 أضعاف حجم المبيعات لكل فعالية، مقارنة بفئة الترفيه. ويهيمن على هذه الفعاليات نسبة حضور مرتفعة للغاية بحيث بلغ متوسط حضور الفعالية أكثر من 4000 متفرج يومياً، مدفوعة بطبيعة الحضور الجماعي للفعاليات الرياضية وحجم المرافق المرتبطة بها. وكان أكثر من 70% من الفعاليات في حدود أكثر من 1000 مشارك، وبلغت عائدات التذاكر في هذه الفعاليات أكثر من 90% من عائدات التذاكر مجتمعة. الفعاليات الثقافية شهد عام 2015 إقامة 75 فعالية ثقافية وفنية في أماكن مختلفة في دبي. وقد أدى الطلب المتزايد على هذا النوع من الفعاليات إلى تطوير البنية التحتية وإنشاء مقرات جديدة متخصصة، مثل أوبرا دبي المقرر افتتاحها هذا العام. وتشمل الفعاليات التي تنتمي إلى هذه الفئة مجموعة واسعة من الأنشطة، من المهرجانات المستمرة على مدى عدة أيام إلى العروض المقامة لمدة يوم واحد، بمعدل يومين للقطاع بأكمله خلال 2015. وفي معظم فئات الفعاليات، تمت نحو 45-69% من عمليات الشراء عبر الإنترنت، ما يعكس زيادة اتجاه المشترين في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي إلى استخدام جميع قنوات الدفع الإلكترونية، خاصة بالنسبة للمشتريات المرتبطة بالفعاليات. وقال عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، «لقد أدى التعاون الوثيق بين الحكومة والجهات المعنية في القطاعين العام والخاص -من مطوري مواقع الفعاليات والمشغلين، إلى منظمي الفعاليات والمروجين والموزعين- فيما يتعلق بكافة العناصر الأساسية لتنمية القطاع، دورا فعالا في إرساء أسس نجاح دبي كوجهة للفعاليات العالمية حتى الآن. واستشرافًا للمستقبل في العام 2020 وما بعده، خاصةً إذ تستعد دبي لمواجهة تحدٍ كبير يتمثل في تلبية تطلعات 20 مليون زائر على اختلاف جنسياتهم وثقافاتهم، فلا شك أنه سيكون للشراكات المستدامة في هذه الصناعة أهمية قصوى للحفاظ على مكانة دبي باعتبارها الوجهة الأولى عالمياً».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©