• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

هل تكف أوروبا عن شراء الغاز الروسي؟

الطاقة في ميزان الأزمة الأوكرانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 أبريل 2014

ديفيد يونجر

محلل سياسي أميركي

يستطيع الغرب وروسيا أن يتفقا على شيء واحد على الأقل فيما يتعلق بأزمة أوكرانيا وهو أنه من الأفضل ترك باب الحوار مفتوحاً. فقد اتفق دبلوماسيون من روسيا وأوكرانيا وأوروبا والولايات المتحدة يوم الخميس الماضي على نزع أسلحة المحتجين وتسليم المباني التي استولوا عليها بشكل غير مشروع إلى مالكيها الشرعيين في مسعى لنزع فتيل وضع هش في منطقة «دونيتسك» في شرق أوكرانيا.

وأشار الدبلوماسيون المشاركون في اتفاق تم التوقيع عليه في جنيف يوم الخميس إلى أن الاستقرار طويل الأمد لاقتصاد أوكرانيا الهش مسألة حيوية في عملية إنهاء التوترات بشكل كامل.

وفي اتفاق منفصل لكن محوري، قال مسؤولون من الاتحاد الأوروبي أيضاً يوم الخميس إنهم يريدون الاجتماع مع روسيا لتسوية ديون أوكرانيا التي تبلغ مليارات الدولارات في صورة مشتريات الغاز لضمان أن تحصل أوروبا على الغاز الذي تحتاجه من روسيا لتغذية محطات الطاقة وتدفئة منازلها.

وعبر الرئيس أوباما عن تفاؤله بالاجتماع بين روسيا والقوى الغربية لكنه أبدى أيضاً استعداد بلاده وحلفائها لفرض مزيد من العقوبات على روسيا إذا لم يتحسن الوضع. وجاءت الصفقات بعد أسبوع طويل من الاحتجاجات المتزايدة لمسلحين مؤيدين لروسيا في منطقة “دونيتسك” الأوكرانية. وفي وقت سابق من هذا الشهر، ضاعفت روسيا تقريبا سعر بيع الغاز لأوكرانيا وهددت بقطع الإمدادات بسبب الديون المتزايدة. وفي يوم الخميس الماضي، حذر بوتين مرة أخرى من إغلاق محتمل في غضون شهر إذا لم تسدد أوكرانيا ما عليها من أموال مستحقة متأخرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا