• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«القاعدة» في اليمن يبارك اعتداء «شارلي إيبدو»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 يناير 2015

صنعاء (الاتحاد)

هدد ما يسمى «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب» الذي يتخذ من اليمن مقرا له بشن هجمات جديدة ضد فرنسا مباركا الاعتداء على صحيفة «شارلي إيبدو».

وقال «المسؤول الشرعي» في التنظيم حارث النظاري في رسالة صوتية بثتها مواقع جهادية «أيها الفرنسيون أولى بكم أن تكفوا عدوانكم عن المسلمين لعلكم تحيون في أمان، فإن ابيتم إلا الحرب فابشروا فوا الله لن تنعموا بالأمن ما دمتم تحاربون الله ورسوله وتقاتلون المؤمنين».

وذكر النظاري أن «فرنسا من أئمة الكفر تسب الأنبياء وتطعن في الدين وتقاتل المؤمنين ولا رادع لها إلا ما حكم الله». وكان شريف كواشي، أحد الشقيقين اللذين نفذا الاعتداء، قال قبل مقتله أمس إن تنظيم «قاعدة الجهاد في اليمن» قام بتمويله وأرسله للقيام بذلك.

وغداة الاعتداء على شارلي إيبدو أقدم مسلحون مفترضون من القاعدة على اغتيال عنصر استخباراتي في مدينة البيضاء وسط البلاد. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن مسلحين مجهولين اغتالوا الجندي المتقاعد في جهاز المخابرات، سالم العرار. فيما أفاد مسؤول محلي في البيضاء لـ(الاتحاد) أن العرار شخصية أمنية غامضة حيث كان له ارتباطات بتنظيم القاعدة في 2012 وعمل لفترة ضمن الحماية الأمنية للسفارة الفرنسية في صنعاء. واعتبر الباحث اليمني سعيد الجمحي المتخصص في الجماعات المتطرفة ان تنظيم القاعدة نجح في «سياسة تجنيد عناصر اجنبية» وصلت الى اليمن بحجة متابعة دراسات دينية وتعلم اللغة العربية.

وأضاف أن ذلك لا يعني ان كل هؤلاء تلقوا تعليمات بأهداف محددة يهاجمونها لدى عودتهم الى بلدانهم، لافتا إلى أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بعد تدريب تلك العناصر «يترك لهم حرية الاختيار بين الأهداف والوسائل التي تسمح بذلك».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا