• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  01:05    رئيسة وزراء بريطانيا :نعتزم عقد شراكة استراتيجية مع دول الخليج لمواجهة التهديدات الإيراني        01:09    مقاتلو المعارضة في حلب يطالبون بإجلاء نحو 500 حالة طبية حرجة من شرق المدينة تحت إشراف الأمم المتحدة    

مواطنة تبتكر لعبة إلكترونية للتوعية بمواجهة سوسة النخيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 31 يوليو 2016

أبوظبي (وام)

ابتكرت مواطنة لعبة إلكترونية، للتوعية بأهمية النخيل وترشيد استهلاك المياه في زراعتها ومحاربة سوسة النخيل، تحمل اسم «Red Bug» وقد استوحتها من تأثر بعض النخيل الموجود في بيتها بسبب إصابته بسوسة النخيل ما أدى إلى قطعه.

وقالت المواطنة «فرح البستكي» حول ابتكارها الذي تم الكشف عنه بمهرجان ليوا للرطب الذي اختتم مساء اليوم، «إن شجرة النخيل تعتبر جزءاً من حياة المواطن الإماراتي فهي الشجرة التي اعتنى بها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وحافظ على زراعتها. ولقد تأثرت كثيراً عندما خسرت أشجار النخيل المحيطة ببيتي والتي تربيت بينها وأكلت من ثمارها منذ نعومة أظفاري»، مشيرة إلى أنه بسبب قلة الوعي بمخاطر سوسة النخيل الحمراء لدى الكثير من الأهالي والذين لا يمتهنون الزراعة فقد قضت على نخيل بيتها وبيوت آخرين.

وأوضحت أن اللعبة تتكون من عشر مراحل تبدأ من تنظيف التربة وتجهيزها وبناء العريش والحفر ووضع السماد وزراعة النخلة وتسلق النخلة وقطف الرطب وسقاية النخلة وفق الحد المطلوب والمحافظة على المياه ومنع هدرها من خلال تفقد الأنابيب والتخلص من السوس الأحمر دون التسبب بأذى الحشرات النافعة.

وقالت إيمان سعيد صالح المشرفة على جناح المبادرة في مهرجان ليوا للرطب إن اللعبة لاقت إقبالاً كبيراً من قبل الأهالي والأطفال الذين تزاحموا على ممارستها عبر الأجهزة الذكية التي وفرها الجناح، مشيرة إلى أن اللعبة متوفرة عبر المتاجر الإلكترونية لنظامي الأبل والأندرويد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض