• الجمعة 27 شوال 1438هـ - 21 يوليو 2017م

حصل على تصنيف دولي مستقر

الاقتصاد المصري يستقبل 2014 بإدراج شركات في البورصة وإطلاق مشاريع كبرى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 يناير 2014

محمود عبدالعظيم (القاهرة)- أكدت العديد من المؤسسات الدولية تحسن مؤشرات الأداء الاقتصادي المصري خلال الأيام الماضية، ولفتت إلى إمكانية تحقيق الاقتصاد معدلاً جيداً للنمو خلال العام 2014.

وأقدمت مؤسسات تصنيف دولية على تحسين درجة التصنيف الائتماني لمصر على المدى القصير، إضافة إلى مؤشرات إيجابية أخرى تتمثل في بدء إجراءات قيد شركات جديدة في بورصة القاهرة للأوراق المالية، وإطلاق مشروعي تنمية محور قناة السويس، وإنشاء المحطة النووية لتوليد الكهرباء في الضبعة.

وتشمل مؤشرات التحسن الاقتصادي المصري كذلك، صدور إشارات إيجابية عن مؤسسات تمويل دولية وإقليمية بدخولها مفاوضات جادة مع الحكومة المصرية لعقد اتفاقيات تمويل لعدد آخر من المشروعات التنموية المهمة، ودعم مرحلة التحول السياسي الجارية عبر مساعدة برامج الحماية الاجتماعية التي أعلنت عنها الحكومة مؤخراً بهدف تحسين مستوى معيشة الفئات الفقيرة، وتقديم مزيد من الدعم لهم من خلال برامج صحية وتعليمية وإسكانية.

وعلى صعيد التصنيف الدولي، رفعت وكالة «فيتش» الدولية تقديرها للنظرة المستقبلية للاقتصاد المصري من درجة سالب إلى درجة مستقر للمرة الأولى منذ ثورة 25 يناير، واستندت المؤسسة الدولية في تصنيفها الجديد إلى مجموعة السياسات التوسعية التي تتبناها الحكومة منذ 30 يونيه وحتى الآن، والإصلاحات المالية والهيكلية، وبرامج تحقيق العدالة الاجتماعية، إلى جانب الاستقرار في المشهد السياسي والأمني، وانعكاسات ذلك كله على تعزيز ثقة المستثمرين المحليين والعرب والأجانب بالمستقبل، وتبديد مخاوف منظمي الرحلات العالمية.

ومن المتوقع أن ينعكس ذلك إيجابياً على حركة التدفق السياحي للبلاد اعتباراً من الربع الأول من العام الجديد، وهو ما ظهرت تباشيره في ارتفاع معدلات الإشغال الفندقي في المقاصد السياحية المصرية التقليدية في شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم والأقصر وأسوان.

وتوقع تقرير مؤسسة «فيتش» أن يزداد معدل التحسن في أداء الاقتصاد المصري خلال الشهور القليلة القادمة، لاسيما بعد الانتهاء من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ووضوح ملامح النظام السياسي الجديد في البلاد. وعلى صعيد سوق المال، بدأت عدة شركات كبرى إجراءات قيد أسهمها في البورصة، على أن يجري التداول على هذه الأسهم مع مطلع فبراير القادم، ويبلغ رأسمال الشركات التي حصلت على موافقات نهائية للقيد والتداول أكثر من أربعة مليارات جنيه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا