• الخميس 02 ذي الحجة 1438هـ - 24 أغسطس 2017م
  09:11     مقتل ثمانية وفقد الكثيرين في مكاو بسبب الإعصار هاتو         09:12     العفو الدولية: القذائف تنهال على مدنيي الرقة "من جميع الجهات"     

سجلت 146 نوعاً في البيئتين البرية والبحرية

«بيئة أبوظبي» تنفذ خطة متكاملة لمكافحة الأنواع الدخيلة والغازية من الطيور

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 يونيو 2017

هالة الخياط (أبوظبي)

تنفذ هيئة البيئة في أبوظبي خطة لمكافحة الطيور الدخيلة والغازية في الإمارة تستهدف أربعة أنواع بشكل أساسي، وهي: الحمام الصخري، والماينا الهندي، والغراب المنزلي والببغاء المطوق الهندي.

وقالت الدكتورة شيخة الظاهري المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة: إن الهدف من خطة المكافحة حماية التنوع البيولوجي والصحة العامة في إمارة أبوظبي من خلال السيطرة والتخلص من أهم أنواع الطيور الدخيلة، والحد من أضرارها على البيئة، وذلك باستخدام أحدث وسائل المكافحة الصديقة للبيئة.

وأشارت إلى أنه يترافق مع هذه الخطة حملة توعية تنفذها الهيئة للتعريف بالأنواع الدخيلة التي يمكن أن تشكل آفات خطيرة على التنوع البيولوجي المحلي، كما قامت الهيئة بوضع مبادئ توجيهية للأنواع الغازية لمساعدة عامة الجمهور في التعرف على النباتات والطيور والحشرات والثدييات والأسماك التي يمكن أن تسبب ضرراً للحياة البرية المحلية.

وقالت: إن مسؤولية مكافحة ومنع تسلل هذه الكائنات موزعة على الجهات المعنية والأفراد بما فيها الأفراد العاديين من مواطنين ومقيمين حيث تتولى الجهات الحكومية ذات العلاقة وضع الضوابط والسياسات وتبنيها وتفعيلها ووضع خطط المكافحة لها، إضافة إلى إصدار التشريعات اللازمة المحددة والمانعة لإدخال وتداول تلك الأنواع.

وعلى المستوى التجاري، أكدت الظاهري ضرورة التزام أصحاب محلات بيع الحيوانات والمتعاملة بالأنواع الحيوانية والمشاتل المختلفة بعدم الإتجار بتلك الأنواع وجلبها إلى الدولة بطرق مختلفة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا