• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

نيجيريا: الإرهاب يتجه جنوباً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 أبريل 2014

أداوبي تريشيا نيوباني

كاتب نيجيري ومؤلف رواية «إنني لم آت إليك بالصدفة»

في أواخر الشهر الماضي، كان أحد العمال في طريقه إلى منزلي عندما اتصل بي لتوضيح أنه تأخر بسبب الفوضى التي نتجت عن انفجار قنبلة في المدينة. وعلى الفور ساورني الشك. فلا يمكن أن تكون هناك قنبلة في أبوجا، مع وجود كل نقاط التفتيش المنتشرة في الشوارع الرئيسية هنا، والتفتيش الدقيق على مداخل المباني العامة.

فبعد سلسلة من الهجمات الإرهابية التي بدأت عام 2010، تم تعزيز الأمن بصورة كبيرة في العاصمة النيجيرية. ولم تشهد أبوجا أي انفجارات كبيرة منذ عام 2012. وبدا الوضع وكأنه تحسن بصورة كبيرة لدرجة أن الرئيس النيجيري «جودلاك جوناثان» كان يتفاخر في شهر فبراير أنه تم دحر الإرهاب.

وقد كنا جميعنا ننعم بالأمان، فيما عدا أولئك الذين يقطنون الشمال الشرقي. كما كنا نرسل دعواتنا القلبية إلى أبناء وطننا الذين يعيشون في المناطق النائية، حيث كانت جماعة «بوكو حرام» الإرهابية تواصل تنفيذ هجماتها المروعة. واتضح أن العامل كان صادقاً في ذلك اليوم. فقد كان هناك بالفعل بعض الفوضى.

لكن الشيء الذي اعتقد الناس أنه قنبلة كان مجرد انفجار غاز. ويوم الإثنين الماضي ثبت أن الرئيس «جوناثان» -وأنا- قد أصبحنا واثقين للغاية. فقد أسفر انفجار قنبلة في موقف للحافلات في بلدة «نيانيا» المجاورة عن مقتل 71 شخصاً وإصابة العشرات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا