• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الإمارة حلت ضمن أفضل 10 اقتصادات عالمية أداء في الجدارة الائتمانية

كلفة التأمين على الإصدارات السيادية لأبوظبي تواصل الهبوط لمستويات قياسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 أبريل 2014

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

واصلت كلفة التأمين على الإصدارات السيادية لحكومة أبوظبي انخفاضها في تعاملات أسواق الائتمان العالمية، لتسجل أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 50,5 نقطة أساس، متخطية بذلك المستوى الذي سجلته في تعاملات شهر مارس الماضي عند 50,9 نقطة، بحسب بيانات مؤسسة ستاندرد آند بورز كابيتال آي كيو.

ووفقاً لبيانات المؤسسة، انخفضت كلفة التأمين على إصدارات أبوظبي من السندات والصكوك لأجل 5 سنوات بنسبة 3,81%، وبمقدار 2,00 نقطة أساس، مدفوعة برسوخ الثقة العالمية في اقتصاد الإمارة ومتانة أوضاعها المالية.

وقاد الهبوط في تكلفة التأمين على الإصدارات السيادية إلى تقليص نسبة احتمال التعثر في السداد من مستوى 3,88% في تعاملات يناير الماضي إلى 3,6% في تعاملات نهاية الأسبوع الماضي، لتعزز بذلك الإمارة مركزها ضمن أفضل 10 اقتصادات عالمية أداء في الجدارة الائتمانية.

يشار إلى أن كلفة التأمين على الإصدارات السيادية لحكومة أبوظبي هبطت في النصف الأول من شهر يناير 2014، إلى مستوى 54,5 نقطة أساس، وذلك في أعقاب الهبوط الذي سجلته في خلال شهر ديسمبر 2013 وبلوغها مستوى 59 نقطة أساس.

ويعكس التراجع القوي في تكلفة التأمين على الديون السيادية لأبوظبي ضد مخاطر التخلف عن السداد أو إعادة الهيكلة، التحسن القوي في الأداء المالي للإمارة وترسيخ ثقة المستثمرين بمتانة الأوضاع الاقتصادية والمالية في أبوظبي.

وأظهرت بيانات التداول أداء قوياً لإصدارات أبوظبي السيادية، حيث جاءت قائمة أفضل الاقتصادات أداء في الجدارة الإئتمانية منذ بداية شهر أبريل الجاري بعد أن انخفضت كلفة التأمين على ديونها بنحو 3,8% ومعها المملكة المتحدة التي سجلت تراجعاً في كلفة التأمين قدره 5,56% ليصل إلى 21,6 نقطة أساس.

وفي المقابل، ارتفعت كلفة التأمين على الديون السيادية للنرويج صاحبة المركز الأول في الجدارة الائتمانية خلال الأسبوع الماضي بنحو 13,9% لتصل إلى 14,39 نقطة أساس، وباحتمالية تعثر قدره 1,28%، تلتها فنلندا بنسبة ارتفاع قدرها 2,63% لتصل إلى 23,18 نقطة أساس، وباحتمالية تعثر قدرها 2.05%، والدنمارك بارتفاع في كلفة التأمين قدره 2,35% إلى 23,88 نقطة أساس، وبنسبة احتمال للتعثر قدرها 2,13%، والنمسا بارتفاع قدره 2,84% إلى 36,18 نقطة أساس، وبنسبة احتمال للتعثر قدره 3,27%. وعلى صعيد المنطقة، تراجعت كلفة التأمين على الإصدارات السيادية لقطر بنحو 2,8 لتصل إلى 60,5 نقطة أساس، وبمعدل مخاطر للتخلف عن السداد قدره 4,28%.وواكب الأداء المتميز للإصدارات السيادية لأبوظبي في أسواق الائتمان العالمية التصنيفات الائتمانية القوية التي تحظى بها الإمارة لدى وكالات التصنيف الدولية، التي جددت في بداية شهر مارس الحالي تصنيفها المرتفع للإمارة بفضل ما تتمتع به من متانة في الأوضاع المالية والاقتصادية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا