• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

نفذتها إماراتية محترفة بهدف تثقيف الكبار والصغار

ورشة لتعليم الأطفال فن «لف الورق» في «الشارقة القرائي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 أبريل 2014

فن «لف الورق» هو فن حديث في العالم العربي، على الرغم من قِدم نشأته خلال الفترة بين القرنين الثالث عشر والخامس عشر. وحسبما قالت الإماراتية فرح حميد الفرض، فإن ورشتها التي قدمتها أمس الأول، ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي في دورته السادسة، تهدف إلى التعريف بهذا الفن، بغرض نشره وتثقيف المهتمين بالأشغال اليدوية عبر نوع جديد من الفنون، وتضمنت الورشة التعريف بتاريخ فن «لف الورق» مع عرض للأدوات المستخدمة في هذا الفن، وكذلك التدريب على استخدام إبرة لف الورق، والتعرف إلى الأشكال الأساسية وتطبيقها، مشيرة إلى أنها ستقدم ورشة أخرى يوم الجمعة المقبل.

أشرطة ورقية ملونة

وفي الورشة دربت الأطفال على فن لف الورق في عشرة أشكال، بالإضافة إلى أساسيات فن لف الورق. وقالت: يمكن للكبار والصغار تعلمه، مشيرة إلى أنه في الغرب، الكبار يقبلون على هذا الفن بشكل كبير، أما في العالم العربي فإقبال الأطفال عليه أكثر.

وأوضحت أن لف الورق هو فن صنع أشكال مختلفة من أشرطة ورقية ملونة، يقام بلفها بشكل حلزوني ولصقها من الطرف، ويقام بضغطها بطرق معينة لتعطي أشكالاً مختلفة، وترتب وتصف لتشكل في النهاية وردة أو ورقة أو أشكال مختلفة.

وعن كيفية توجهها إلى هذا الفن، قالت فرح، وهي إعلامية خريجة الدفعة الأولى من كلية الاتصال في جامعة زايد، وتعمل اليوم في مركز دبي التجاري العالمي، إنها تعرضت قبل نحو 9 سنوات إلى حادث عرضي بسيط نجم عنه التواء في الكاحل اضطرت للمكوث على إثره في الفراش ما يزيد على شهر، فكانت المصادفة عندما عثرت على كتاب بجانب سريرها يتحدث بالصور والشرح عن لف الورق، ومن هنا جاءت الفكرة لتكون وكأنها العلاج، فتخصصت‏ في فن لف الورق، وتأمل تأسيس مركز تدريب يهتم بالفنون الورقية وإنتاج رسوم كرتونية بشخصيات مصممة باستخدام هذا الفن، خاصة وأنها تعشق هذا الفن وتتغنى بتفاصيله.

دقة وتركيز ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا