• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

هيلاري.. تصنع التاريخ متجاوزة الحواجز السياسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 يوليو 2016

واشنطن (أ ف ب)

تذكر هيلاري كلينتون أحياناً مقولة شهيرة لإيليونور روزفلت، زوجة الرئيس الديمقراطي الأسبق فرانكلين روزفلت: «إذا أرادت النساء ممارسة السياسة لا بد أن يكون جلدهن سميكاً كوحيد القرن». وفي المقاهي أو في اللقاءات الانتخابية، في جعبة كلينتون آلاف النوادر حول التجارب التي مرت بها وتجاوزتها في العقود الأربعة التي أمضتها في الحياة العامة، وهي تقول: «غالباً لديّ الندوب التي تثبت ذلك».

ولا يمكن إحصاء الانتقادات بالكذب والاحتيال والمحسوبية وحتى بالقتل التي وجهها إليها «الجمهوريون»، وترى غالبية من الأميركيين أنها غير صادقة. لكن كلينتون، البالغة من العمر 68 عاماً، باتت اليوم على مشارف البيت الأبيض وهي أول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تترشح عن أحد الحزبين الكبيرين في هذا السباق. فقد أعلن الحزب الديمقراطي تنصيبها رسمياً مرشحة له في الانتخابات الرئاسية خلال مؤتمره العام في فيلادلفيا.

وقالت كلينتون متوجهة إلى الفتيات: «ربما سأصبح أول رئيسة للولايات المتحدة، لكن واحدة منكن ستكون التالية». وُلدت «هيلاري دايان رودهام» في 26 أكتوبر 1947 في شيكاغو ونشأت في ضاحية «بارك ريدج» الهادئة التي يقطنها بيض في وسط الغرب الأميركي في كنف عائلة متوسطة. وهي تحب والدتها «دوروثي» وتصف والدها «هيو رودهام» وهو ابن مهاجرين بريطانيين بأنه عنيد وقاسٍ. إلا أنه نقل إليها أخلاقيات العمل والخوف من الفاقة. ومن والدها ورثت أيضاً القناعات الجمهورية التي بقيت تلتزم بها حتى سنوات الجامعة. وفي 1965 قُبلت هيلاري كلينتون، التي تتصف بالذكاء والطموح، في جامعة عريقة للشابات هي «ويلسلي كوليدج» غير البعيدة عن «هارفرد».

وخلال الاضطرابات الاجتماعية التي شهدتها الولايات المتحدة في ستينيات القرن الماضي، فتّحت سنواتها الدراسية الأربع في الجامعة عينيها على حقوق السود والنضال من أجل الحقوق المدنية وحرب فيتنام والمساواة بين الرجل والمرأة.

وانتُخبت الطالبة ذات النظارات السميكة والتي تتمتع بقدرات قيادية وشخصية قوية من قبل زميلاتها لتمثيلهن في الإدارة، وفي 1969 التحقت بكلية الحقوق في جامعة «ييل»، حيث التقت بيل كلينتون. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا