• الخميس 05 شوال 1438هـ - 29 يونيو 2017م

موسكو تأمل بعلاقات طبيعية مع الغرب وواشنطن تهدد بمزيد من العقوبات

كييف تسحب قطعها البحرية من القرم وتيموشينكو تدعو لطاولة مستديرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 أبريل 2014

أكد المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني المؤقت، ألكسندر تورتشينوف، أمس، أن جميع القطع الحربية التابعة للأسطول الأوكراني غادرت مواقع مرابطتها السابقة في شبه جزيرة القرم، وفي اليوم التالي لعقد اتفاق دولي في جنيف لنزع فتيل الأزمة بين الشرق والغرب في أوكرانيا تعهد انفصاليون موالون لروسيا بعدم إنهاء احتلالهم للمباني العامة وبينما هددت واشنطن بفرض مزيد من العقوبات على موسكو إذا استمر جمود الموقف، أبدت وزارة الخارجية الروسية، استعداد موسكو لتقديم أوسع دعم عملية تسوية الأزمة الأوكرانية، كما أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله في عودة العلاقات مع الغرب إلى طبيعتها، فيما دعت المرشحة للرئاسة الأوكرانية، يوليا تيموشينكو، إلى تنظيم طاولة مستديرة بمشاركة المحتجين وممثلي الأقاليم والساسة من كل الكتل وفي مدينة دونيتسك بشرق أوكرانيا في الأسبوع المقبل.

وقال مصدر في المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني المؤقت، لوكالة أنباء «إنترفاكس» الأوكرانية، إن السفن الحربية التابعة للأسطول الأوكراني غادرت مواقع مرابطتها السابقة في شبه جزيرة القرم، وتتوجه حاليا إلى قاعدة البحرية الأوكرانية في ميناء مدينة أوديسا جنوب غرب البلاد، وأكد المصدر مواصلة كييف سحب آليات عسكرية أخرى، بما فيها طائرات، من أراضي شبه الجزيرة.

من جهة ثانية تمارس الولايات المتحدة الضغط على موسكو كي تدفع بالانفصاليين الموالين لروسيا إلى إخلاء الإدارات التي يحتلونها في شرق أوكرانيا، طبقا لاتفاق جنيف الذي يتجاهله الانفصاليون.

وفي مدينة دونيتسك الصناعية الكبيرة في الشرق ما زال الوضع الراهن سائدا والانفصاليون يسيطرون بهدوء على الإدارة الإقليمية وهي بناية كبيرة يحتلها منذ نحو أسبوعين قادة ما سمي بـ«جمهورية دونيتسك» المعلنة من طراف واحد وتحيط بها أكياس الرمل والإطارات والأثاث المقلوب في شكل متاريس في ظل حراسة مقنعين.

من جانبه حث وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مكالمة هاتفية مع نظيره سيرجي لافروف على «الاحترام الكامل والفوري لاتفاق 17 ابريل في جنيف».

وزارت رئيسة الوزراء السابقة والمرشحة إلى الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا يوليا تيموشنكو الجمعة دونيتسك حيث تحادثت «ساعات طويلة» مع بعض المجموعات التي تحتل الإدارة. وصرحت مساء الجمعة للتلفزيون أن «الحوار قد بدأ» وان «التسوية ممكنة» ووعدت بطاولة مستديرة الأسبوع المقبل. ... المزيد