• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

بين الأغاني والإنشاد والموشحات

«بيت العود» يعزف «أمسيات السعديات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 يونيو 2017

فاطمة عطفة (أبوظبي)

استمتع زوار الدورة الأولى من «أمسيات منارة السعديات الرمضانية» بروحانيات الثقافة الإماراتية عن طريق الموسيقى والأناشيد الدينية احتفالاً بهذا الشهر الكريم، حيث كان الحضور على موعد أمس الأول، مع أمسية موسيقية غنائية نظمتها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتعاون مع معهد الموسيقى العربية بأبوظبي «بيت العود» وبقيادة د. فتح الله أحمد أستاذ الصوتيات الذي قدم العازفين والمغنين الذين رافقوه في هذه الجلسة، والتي استمرت بحدود ساعة ونصف الساعة، حيث انسجم الجميع مع العزف والغناء، الذي جاء متنوعاً بين الأناشيد والمواويل والابتهالات إلى الله تعالى، ومديح في حب الرسول الكريم وبركات شهر رمضان الفضيل.

نجمة تتألق

شارك في هذه الأمسية كل من أساتذة بيت العود شيرين تهامي على آلة العود، بسام عبد الستار على القانون، عدنان الدحي على البيانو، ومحمد عثمان على العود، وقام بأداء الغناء كل من الفنان طارق المنهالي، وأحمد الحوسني، وأمير شقير، جورج صليبا على الإيقاع، فادية خلف، ريحانة، وشوق، كما قدمت الطفلة نجمة أغنية وموالا باللهجة المصرية وتقول كلماتها «ياسيدي يارسول الله ياسيدي يا عزيزي ياجاهي.. وختمته، لأجل النبي تقبل صلاتي على النبي»، وجاءت أغنية «حلوة يابلدي» ليتعاطف معها الحضور حيث وقفوا جميعاً لتحية الإمارات وشعبها الطيب الكري. بينما تألقت الطفلة جوري البحري بصوت صادح وجميل بأغنية أدتها باللغة الإنجليزية حيث لاقت إعجاباً وتصفيقاً من الحضور الذي امتلأت فيه مدرجات المسرح.

موشحات

واستكمل كل من الفنانين وصلته، حيث قدم طارق المنهالي أغنية «شهر الصيام»، بينما قدمت عازفة العود التونسية فادية خلف الله عدة أغنيات باللغتين العربية والفرنسية، وتابعت كل من ريحانة تقديم وصلتها الوجدانية بالصلاة على النبي. واستحضر أمير شقير من الأندلسيات موشح: يقول فيه «يامن يراني في علاه ولا أراه.. يامن يجير المستجير إذا دعاه..»، «وموشح ثاني بمدح الرسول الكريم يقول «مولاي صلي وسلم دائما أبدا، على حبيبك الخلق كلهم.... يارب صلي عليه... البدر كطلعته وجه جميل، والشمس كبسمته ظل ظليل...».

أيضاً أنشودة محمد الحوسني كانت بعنوان: «محمد يارسول الله». ثم اختتم الحفل بأداء جماعي حيث اشترك جميع المغنيين والعازفين وقدموا أنشودة دينية بمدح الرسول الكريم كانت مسك الختام في هذه الأمسية الرمضانية الجميلة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا