• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

القوات السورية والروسية تستخدم بكثافة قنابل عنقودية محظورة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 28 يوليو 2016

وكالات

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، في تقرير صدر اليوم الخميس، إن الحملة الجوية التي تشنها الحكومة السورية المدعومة من روسيا على المعارضين تستخدم على نطاق واسع الذخيرة العنقودية التي تحظرها أكثر من مئة دولة.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان إنها وثقت 47 هجوماً بذخيرة عنقودية قتل فيها عشرات المدنيين في مناطق تسيطر عليها المعارضة في الشهرين الماضيين.

والذخيرة العنقودية هي وعاء ينفجر في الهواء لينشر قنابل أصغر حجماً تنتشر على مساحة كبيرة.

وقال أولي سولفانج نائب مدير الطوارئ بالمنظمة «منذ أن استأنفت روسيا وسوريا عملياتهما الجوية المشتركة، شهدنا استخداماً قوياً للذخائر العنقودية... ويتعين على الحكومة الروسية أن تضمن على الفور ألا تستخدم قواتها أو القوات السورية هذا السلاح ذا الطبيعة العشوائية».

وقالت المنظمة إن روسيا نفت استخدام ذخيرة عنقودية في سوريا لكن الأدلة تزايدت على أن لديها مخزونات من هذه الذخيرة وإنها إما استخدمتها أو شاركت في هجمات جرى استخدامها فيها.

وأضافت المنظمة أن الذخيرة العنقودية استخدمت في هجوم وقع يوم 11 يوليو الجاري في محافظة إدلب بشمال غرب البلاد وقتل فيه عشرة أشخاص على الأقل وأظهرت صورة التقطت قرب موقع الهجوم قنبلة يجري إسقاطها من طائرة سوخوي-34 وهي طائرة تقول المنظمة إن روسيا فقط هي التي تستخدمها. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا