• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

من أجل ثقافة صحيحة

10 حقائق تحدد التوازن الغذائي للطفل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 يوليو 2016

خورشيد حرفوش (القاهرة)

شهية الطفل وعلاقته بالطعام شكوى عامة، يندر أن نجد أماً لا تشتكي من ضعف شهية طفلها، أو رفضه لأصناف كثيرة من الطعام ضرورية للغاية في تلبية متطلبات نموه، ولا سيما خلال سنوات طفولته التي تحتاج قدراً معقولاً من التكامل والتوازن الغذائي لجميع العناصر الأساسية المعروفة في الطعام. ومن المؤكد أن هناك أسباباً عديدة تجعل الطفل صعب الإرضاء.

وأوضحت الدكتورة بشرى المسيري، اختصاصية التغذية بمعهد بحوث الغذاء بالقاهرة - للأمهات، «عشر حقائق» مهمة عن الغذاء الأمثل الذي يلبي احتياجات نمو الطفل:

1 - البروتينات المادة الرئيسة لبناء جسم الإنسان ومكونات أعضائه المختلفة، ويضاف إليها المعادن الضرورية لنمو العظام. فالمواد الغذائية الطبيعية تحتوي على البروتين الحيواني، خاصة اللحم والدجاج والسمك والبيض والحليب ومشتقاته. أما البروتينات النباتية فهي موجودة في بعض الحبوب كالمكسرات، والقمح الصافي، والفاصوليا والبقوليات، لكنها بروتينات «غير كاملة» تكمل البروتينات الحيوانية وتعزز من فوائدها، لكن لا تسد النقص فيها على الإطلاق.

2 - تلعب المعادن دوراً جوهرياً في بناء كل جزء من أجزاء الجسم، وتمكنه من القيام بوظائفه الفسيولوجية. فصلابة العظام والأسنان مثلاً، تعتمد على وجود عنصري الكالسيوم والفوسفور، كما أن المادة الموجودة في خلايا الدم الحمراء، والتي تحمل الأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم تحتوي على الحديد والنحاس، فضلاً عن اليود الضروري لعمل الغدة الدرقية.

3 - جميع الأغذية الطبيعية غير المصنعة «الفاكهة، الخضراوات، اللحوم، الحبوب، البيض، والحليب» تحتوي على مجموعة جيدة وقيمة ومتنوعة من المعادن، لكنها تفقد جزءاً كبيراً من خواصها بطهوها لمدة طويلة في الماء، خاصة الكالسيوم والحديد واليود. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا