• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تفاقم نقص الغذاء والماء والكهرباء والجثث بالشوارع

وضع إنساني صعب وكارثي في عدن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 أبريل 2015

عدن (وكالات)

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة «اطباء بلا حدود» امس ان الوضع الإنساني «كارثي» في مدينة عدن حيث تستمر المواجهات بشكل يومي بين المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران وانصار الرئيس اليمني الذي تدعمه السعودية.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم اللجنة الدولية للصليب في صنعاء ماري كلير فغالي لوكالة فرانس برس إن «الوضع الانساني في اليمن صعب جدا، لاسيما ان البلاد تستورد 90% من احتياجاتها الغذائية وان الطرق البحرية والجوية والأرضية مقطوعة». واكدت فغالي ان الحرب تؤثر بشكل كبير على البنى التحتية لاسيما شبكات المياه الشحيحة اصلاً في صنعاء.

وقالت إن «الوضع الانساني في عدن كارثي في اقل تقدير»، مشيرة الى ان «الجثث لا تزال ممددة في الشوارع» فيما «يتعرض العاملون في الهلال الاحمر للقنص عند محاولتهم انتشالها». وبحسب المتحدثة، فان الحرب في عدن البالغ عدد سكانها نحو 800 الف نسمة، «اصبحت في كل شارع وكل زاوية وكثيرون لا يستطيعون الهرب فيما يتفاقم نقص الغذاء والماء والكهرباء». واعتبرت ان «الوضع الأخطر هو في المجال الصحي اذ نفدت اللوازم الطبية والجراحية كما لا توجد الخبرات المطلوبة للتعامل مع الإصابات».

وما زالت سفينة على متنها فريقان جراحيان تابعان للصليب الاحمر ولمنظمة اطباء بلا حدود تنتظر الاذن للوصول الى اليمن من جيبوتي. كما ينتظر الصليب الاحمر وصول 48 طنا من اللوازم والمعدات الطبية على متن طائرتين من الاردن وجنيف الى صنعاء.

واشارت فغالي الى تحميل طائرة اولى امس 16 طنا من المساعدات الطبية في عمان يفترض ان تصل الى صنعاء اليوم الاربعاء، فيما يفترض ان تصل طائرة محملة 32 طنا اخرى من المساعدات من جنيف غدا الخميس. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا