• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        06:15    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا في انفجار عبوة داخل معسكر في عدن    

الحرق العشوائي يؤثر على البيئة والصحة العامة

المخلفات الزراعية ثروة مُهدرة في الغربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 أبريل 2015

إيهاب الرفاعي

إيهاب الرفاعي (المنطقة الغربية)

تعتبر المخلفات الزراعية ثروة اقتصادية كبيرة إذا ما أحسن استغلالها والاهتمام بها، لكن نقص الوعي لدى بعض المزارعين، وعدم التزام البعض بالآليات المتبعة للتخلص من المخلفات الزراعية، من خلال الرمي والحرق العشوائي ساهم في هدر أكثر من 67% من هذه المخلفات خلال العام الماضي بحسب مركز النفايات «تدوير»، هذا بخلاف الآثار السلبية السيئة التي تضر البيئة والصحة العامة للإنسان والحيوان.

وأعلن مركز إدارة النفايات في أبوظبي «تدوير» عن وجود آليات جديدة لوقف الهدر في المخلفات الزراعية والحد من عمليات الرمي والحرق العشوائي لها بعيدا عن الأماكن المخصصة لتجميعها وإعادة تدويرها وذلك من خلال تحديد مواقع جديدة وإضافة بنود في العقود الجديدة للشركات تتضمن تجميع النفايات من أي مكان ونقلها لاماكن تجميعها، بالإضافة إلى إعفاء أصحاب المزارع من الرسوم المفروضة عليهم، وذلك في إطار خطة استراتيجية قصيرة ومتوسطة الأمد لتدوير، والتي تهدف إلى الاستغلال الأمثل للمخلفات الزراعية وإعادة تدويرها والاستفادة منها بنسبة 95%، بالإضافة إلى إلغاء الرسوم المفروضة على المزارعين مقابل الاشتراك في خدمات تجميع ونقل المخلفات الزراعية.

وكان عدد من المزارعين في الغربية قد طالبوا بضرورة اتخاذ إجراءات سريعة لمنع الرمي العشوائي والحد من حرق المخلفات الزراعية، نظرا لما تسببه من آثار سلبية على الإنسان والبيئة، اذ يؤكد إبراهيم المرر (احد أهالي المنطقة الغربية)، أن مزارع المنطقة الغربية تعاني من عمليات رمي عشوائي في غير الأماكن المخصصة لتجميع النفايات وعدم التزام عمال المزارع بالتعليمات، والتي أرجعها إلى فرض رسوم على عمليات رمي المخلفات الزراعية في المراكز المخصصة لذلك، وهو ما يدفع بعض أصحاب المزارع إلى عدم الالتزام وحث عماله على ذلك، وبالتالي تظهر المخلفات الزراعية التي تم رميها بشكل عشوائي وكذلك حرقها وهو ما يسبب الضرر للجميع ويعود بالآثار السلبية على الملتزم وغير الملتزم.

فيما يطالب حمد سالم الهاملي، بضرورة وضع آليات تساهم في الحد من الحرق العشوائي للمخلفات الزراعية ومنع تواجدها في الشوارع والطرقات بين المزارع لما تسببه من آثار سلبية.

واعتبر سعيد العامري أن الرمي العشوائي للمخلفات الزراعية يضر جميع المزارع المتواجدة في المنطقة المحيطة بها لذلك يعم الضرر على المزارع الملتزمة بالرمي في المناطق المخصصة لها والمزارع غير الملتزمة بذلك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض