• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

وصفة ناجحة.. ذو أصول عثمانية

البرغل بالطماطم.. طبق صحيّ وغني بالألياف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 أبريل 2014

البرغل بالطماطم من الأطباق الشعبية في سوريا ولبنان وهو من المأكولات التركية المعروفة بـ ‏Bulgur Pilaf، كما يقول الشيف رضوان أبو زكي من فندق الموفنبك-بيروت.

ويضيف أبو زكي: «لا تحسن تحضير طبق البرغل بالبندورة والحمص إلا ربة المنزل الأصيلة، خاصة إذا كان مع الطماطم، ومنهم من يسمونها وجبة البرغل بالدفين مع رب الطماطم، وهي من الوجبات اللبنانية بامتياز والمعروفة لدى أهل الجبل، وكذلك لدى أهل بيروت، حيث يعتبر طبق «البرغل بالدفين بالطماطم» من الأطباق التقليدية في لبنان تماماً، ويعني دفن الخضراوات بالبرغل أو دفن اللحم بالبرغل، مثل «الكبة بالصينية» و»الصيادية» و»المغربية» وهو غني بالفيتامينات «ب3» و»ب6» و»ب12»، فالأول يحفظ التوازن الغذائي داخل الأنسجة، كما يفيد في علاج كثير من الآفات العصبية والعضلية، خصوصا فيما يتعلق بمرض «الباركنسون»، كما يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب. أما الثاني، فهو مهم لتكوين كرات الحمراء، بينما يسهم الثالث في خفض نسبة الكولسترول في الدم.

ويعتبر طبقا شعبيا اشتهر بين أهل بلاد الشام ربما يختلف بالإضافات لكن يبقى طبق «البرغل بالبندورة» أي بالطماطم في المبدأ عبارة عن طماطم وبرغل يضاف إليه الحمص، ليسمى برغل بالدفين مع الطماطم.

كما يذكر البعض بحسب أبو زكي: «يعود تاريخ هذا الطبق إلى الفترة التي تلت اكتشاف أميركا حيث تعرَف العالم القديم على الطماطم وبدأ باستخدامها في الطبخ».

ويؤكد «الطماطم مع البرغل تطبخ بطرق مختلفة بحسب البلد فالوصفة السابقة معروفة في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين، أما في تركيا فتخلط الطماطم مع البرغل واللحم كذلك في اليونان. وبما أن هذا الطبق منتشر في بلاد البلقان واليونان وتركيا وبلاد الشام كما ذكر سابقاً، لذلك هو ناتج عن التأثير الواضح للمطبخ العثماني في البلاد العربية». ويشرح أبو زكي «البرغل هو القمح المجروش وهو صحي جداً وغني بالفيتامينات التي تزود الجسم بالطاقة، كما أنه يمنح شعوراً بالشبع، وطبخه مع الطماطم يجعله طبقاً شهياً وصحيّاً سهل وسريع التحضير، ويعتبر البرغل مصدراً غنياً بالألياف والبروتينات النباتية والمعادن كما أنه يحتوي على سعرات حرارية أقل ويعتبر البرغل بديلاً للأرز، ويخفف الإمساك ويساعد على المحافظة على الوزن ومضادات الأكسدة يساعد على مكافحة عدة أنواع من السرطان، وبالتالي يعد مصدراً جيداً للمنغنيز، والمغنيسيوم، والفيتامين أ، والبوتاسيوم».

المقادير: ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا