• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«اتصالات» و «دو» و «الواحة كابيتال» الأكثر سخاءً

331 مليون درهم رواتب و «بونص» مجالس إدارات وتنفيذيين في 36 شركة عامة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 أبريل 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

قدمت 36 شركة مساهمة عامة، مدرجة في أسواق الأسهم المحلية، مكافآت ورواتب لأعضاء مجالس إداراتها (249 عضواً)، ومسؤوليها التنفيذيين (141 تنفيذياً)، عن العام 2013، بلغت قيمتها 331 مليون درهم، وفقاً لتقارير الحوكمة التي رفعتها هذه الشركات إلى هيئة الأوراق المالية والسلع.

وبحسب هذه التقارير، تقاضى 249 عضواً بمجالس إدارات 36 شركة مكافآت خلال العام الماضي بقيمة 117 مليون درهم، نظير عضوية مجلس الإدارة، بخلاف أتعاب بدلات حضور اجتماعات المجلس على مدار العام، حيث يصل بدل أتعاب حضور الجلسة الواحدة في عدد من مجالس الإدارات نحو 50 ألف درهم.

وتقاضى 214 تنفيذياً في 36 شركة (رئيس تنفيذي)، و(مدير عام)، و(مدير مالي)، و(مدير مبيعات)، و(مدير موارد بشرية)، خلال العام الماضي، رواتب ومكافآت (بونص) بقيمة 214 مليون درهم.

ووفقاً للقانون، ترفع الشركات المدرجة في أسواق المال تقارير الحوكمة إلى هيئة الأوراق المالية، في حين ترفع البنوك تقاريرها إلى مصرف الإمارات المركزي، واستناداً إلى أحكام المادة 7 من قرار الحوكمة والمادة 118 من قانون الشركات التجارية رقم 8 لسنة 1984، تكون مكافأة أعضاء مجلس الإدارة نسبة مئوية من الربح الصافي، كما يجوز أن تدفع الشركة مصاريف أو أتعاباً إضافية أو مرتباً شهرياً بالقدر الذي يقرره مجلس الإدارة لأي عضو من أعضائه، إذا كان ذلك العضو يعمل في لجنة أو يبذل جهوداً خاصة أو يقوم بأعمال إضافية لخدمة الشركة فوق واجباته العادية كعضو في مجلس الإدارة.

وفي جميع الحالات، ووفقا للقانون، يجب ألا تزيد مكافأة أعضاء مجلس الإدارة عن 10% من الربح الصافي، بعد خصم الاستهلاكات والاحتياطي، وتوزيع ربح لا يقل عن 5% من رأس المال على المساهمين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا