• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تراجع مخزونات الخام الأميركية 827 ألف برميل

تخمة المعروض تدفع النفط لأدنى مستوى في 3 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 28 يوليو 2016

فيينا (وكالات)

تراجعت أسعار النفط، مقتربة من أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر أمس، بعدما أظهرت بيانات أميركية انخفاض مخزونات النفط الأسبوعية بوتيرة أقل من المتوقع بما أذكى المخاوف من تأثر الأسعار سلبا باستمرار تخمة المعروض. ويتجه خام القياس العالمي مزيج برنت لتكبد أول خسارة شهرية منذ يناير، وأكبر هبوط من نوعه منذ بداية 2016. وتراجعت العقود الآجلة لبرنت 49 سنتا إلى 44.38 دولار للبرميل بحلول الساعة 0914 بتوقيت جرينتش.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 26 سنتا إلى 42.66 دولار للبرميل مقتربا من أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر البالغ 42.36 دولار للبرميل الذي سجله أمس الأول.

وقال محللون، إنهم يتوقعون أن تشهد الأسعار مزيدا من الانخفاض في الأمد القريب مع استمرار تخمة المعروض في حين يتباطأ نمو الطلب.

في السياق ذاته، أظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي أمس الأول تراجع مخزونات الخام بالولايات المتحدة الأسبوع الماضي في حين انخفضت مخزونات البنزين وارتفعت مخزونات نواتج التقطير.

وانخفضت مخزونات الخام 827 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 22 يوليو إلى 520 مليونا، بينما توقع المحللون هبوطها 2.3 مليون برميل. وقال معهد البترول إن مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما زادت 1.4 مليون برميل. ونزلت مخزونات البنزين بواقع 423 ألف برميل في حين توقع المحللون في استطلاع أجرته رويترز زيادة قدرها 36 ألف برميل. وذكر معهد البترول أن مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة ارتفعت 292 ألف برميل مقارنة مع توقعات بزيادة 714 ألف برميل.

من جهة أخرى، قالت شركة ستات أويل النرويجية للطاقة أمس إن تراجع أسعار النفط والغاز ساهم في تكبدها صافي خسارة خلال الربع الثالث بقيمة 302 مليون دولار، كما أعلنت أنها سوف تخفض استثماراتها وتكاليف التنقيب.

وكانت الشركة قد حققت صافي أرباح بقيمة 866 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2015. وانخفضت إيرادات الشركة خلال الربع الثالث بنسبة 37%، وبلغت 10.9 مليار دولار.

وقالت الشركة، إن متوسط إنتاجها اليومي للنفط والغاز بلغ 1.9 مليون برميل خلال الربع الثالث، بارتفاع بنسبة 5% مقارنة بنفس الربع من العام الماضي. وأضافت الشركة أنها تعتزم خفض استثماراتها هذا العام بواقع مليار دولار إلى 12 مليار دولار، كما سوف تخفض تكاليف التنقيب بواقع 200 مليون دولار لتصل إلى 1.8 مليار دولار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا