• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

اتفاق على تشكيل حكومة جديدة في كردستان العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 أبريل 2014

أعلن أكبر حزبين ممثلين في برلمان إقليم كردستان شمالي العراق، المتمتع بحكم ذاتي شبيه بالاستقلال، أمس الأول توصلهما إلى اتفاق على تشكيل حكومة جديدة بعد نحو أشهر على الانتخابات البرلمانية في الإقليم.

وقالت قيادتا «الحزب الديمقراطي الكردستاني» بزعامة رئيس الإقليم مسعود بارزاني، و«حركة التغيير» بزعامة نوشيروان مصطفى، في بيان بثته وكالة «باسنيوز» الإخبارية الكردية، إن الحزبين وقعا اتفاقاً نهائياً لتأليف الحكومة وتوزيع المواقع في هيئة رئاسة البرلمان أيضاً، فيما ستنضم أحزاب أخرى فائزة في الانتخابات إلى الحكومة وتوقع على اتفاقات ثنائية مع «الحزب الديمقراطي الكردستاني» بشأن توزيع الوزارات. وأضاف البيان أنهما اتفقا على تشكيل لجنة مشتركة من جميع الأطراف الحكومية الجديدة لوضع برنامج للحكومة على أساس «الإصلاح وترسيخ المؤسساتية» في الإقليم.

كما وأقرا تكريس مبدأ الشراكة في السلطة السياسية ليكون الجميع في الحكومة الجديدة «شركاء حقيقيين في صنع وتنفيذ القرار».

وتضمن الاتفاق اختيار رئيس البرلمان ونائبه وأمين عام البرلمان الأسبوع المقبل، على أن تشغل «حركة التغيير» مناصب رئيس البرلمان ووزراء البيشمركة (الميليشيا الكردية) والمالية والاقتصاد، والصناعة والتجارة، والأوقاف والشؤون الدينية، ورئاسة هيئة الاستثمار ومؤسسات حكومية أخري سيتم تحديدها لاحقاً. وسيرأس الحكومة الجديدة رئيس الوزراء الحالي نيجيرفان بارزاني عن «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، الذي سيتولى وزارات الداخلية والثروات الطبيعية والتربية والبلديات ومنصب نائب رئيس البرلمان.

(أربيل - د ب أ)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا