• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

50 فناناً عربياً في «معرض دبي الثامن للخط العربي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 أبريل 2015

دبي (الاتحاد)

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، تنظم «هيئة دبي للثقافة والفنون» فعاليات الدورة الثامنة من «معرض دبي الدولي لفن الخط العربي»، الذي يستعرض مجموعة واسعة من أروع إبداعات الخط العربي بمشاركة أكثر من 50 خطاطاً، في «مركز وافي للتسوق» بدبي خلال الفترة بين 14 أبريل و15 مايو 2015.

وسيتم خلال المعرض عرض مجموعة من مقتنيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي تتضمن أعمالاً استثنائية تحفل بإيداعات فنون الخط العربي الحديث. كما يمكن لزوار المعرض مشاهدة النسخة الأصلية لمصحف الملك الحسين بن طلال، والذي يحوي زخارف إسلامية بالنمط المملوكي.

ويتألف «معرض دبي الدولي لفن الخط العربي» من عدة أقسام، يُعنى أولها بفنون الخط الكلاسيكية، ويتضمن مجموعة لأشهر الفنانين المتخصصين في هذا الفن الأصيل، كما يضم مجموعة فريدة من المقتنيات الخاصة بوزارة الثقافة، علاوة على العديد من المعروضات القيّمة التي تعود ملكيتها إلى نخبة من المقتنين البارزين المهتمين بهذا الفن في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويشتمل المعرض، الذي تقام فعالياته على مدار شهر كامل، ما يقارب 70 ورشة عمل لكافة الفئات العمرية يقوم فيها خبراء الخط العربي بتعريف الزوار حول هذا الفن البديع وأساليبه المتنوعة ومضامينه العميقة بالنسبة للمجتمع. وسيتم كذلك تنظيم ورش عمل متخصصة لتعليم فن الكتابة بالخط العربي، ورسم الحروف، والخط الكوفي، وممارسة الخط العربي كهواية، وغيرها الكثير من المواضيع المهمة. كما ستكون هناك ورش عمل لاستخدامات الخط في التصاميم الحديثة وتطويعها للخروج عن نمطها التقليدي ليصبح هذا الفن قريب من الثقافات الفنية المعاصرة للمجتمعات العربية والإسلامية.

وقال معالي عبد الرحمن العويس، وزير الصحة ورئيس مجلس إدارة «هيئة دبي للثقافة والفنون»: «يعد «معرض دبي الدولي لفن الخط العربي» المبادرة الأضخم من نوعها التي تجمع تحت مظلتها إبداعات الخط العربي لنخبة من أبرز الخطاطين في العالم العربي. ويؤكد هذا المعرض على الوحدة الثقافية للمجتمعات العربية، وتكمن أهميته في تسليط الضوء على هويتنا الدينية والاجتماعية والثقافية».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا