• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تموله مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية

مشروع التحصين الغذائي في أفغانستان ينفذ برنامجاً لإضافة اليود إلى ملح الطعام

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 أبريل 2014

تعمل مؤسسة «جين» العالمية المنفذة لمشروع التحصين الغذائي الذي تموله مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في أفغانستان، على إنجاز أحد البرامج الخمسة التي يقوم عليها المشروع وهو برنامج أيدنة الملح بإضافة اليود إليه.

ووضعت «جين» بالتعاون مع مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية خطة للتنفيذ تقوم على استفادة أكثر من نصف الشعب الأفغاني من المشروع الرئيسي أي تحصين الغذاء بما يعادل نحو 15 مليون نسمة، معظمهم من الأطفال والنساء الحوامل.. وسيتم الانتهاء من هذا المشروع مع نهاية عام 2015.

وعند إنجاز برنامج أيدنة الملح ستكون نسبة 61 بالمائة من الشعب الأفغاني، أي نحو 18 مليون شخص، معظمهم من النساء والأطفال قد استفادوا من البرنامج، بإضافة اليود إلى ملح الطعام حتى يتم القضاء على رداءة الإنتاج وتقديم ملح نقي وصاف إلى مائدة الطعام للأسرة الأفغانية.

ووفقا لخطة مؤسسة جين المنفذة للمشروع فإنه بالإضافة إلى برنامج أيدنة الملح يتكون المشروع أيضا من برامج أخرى هي تزويد طحين القمح بالفيتامينات، وكذلك إقامة مشروع الزيوت المزود بالفيتامينات ومشروع تصنيع الغذاء الخاص بالأطفال، للحفاظ عليهم من سوء التغذية ثم مشروع خاص بتصنيع البودرة المزود بالفيتامينات أيضا.

وفي تقرير لمكتب جين في كابول، فإن المؤسسة تقوم حاليا بتزويد نحو 29 مصنعا للملح تعمل في أفغانستان باليود، ليصبح الملح صالحا للأكل ويقضي على احتمالات إصابة المستهلكين بسوء التغذية، الذي قد يضر بصحتهم على المدى البعيد خاصة الأطفال والنساء الحوامل..

وتنتج هذه المصانع اكثر من 130 ألف طن من الملح سنويا، لكنها بحاجة إلى تنقية من الشوائب خاصة التراب، وكذلك دعمها باليود اللازم حتى تصبح صالحة للطعام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض