• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مديرو شركات: القرار يعزز حماية الحقوق المالية للعمال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 يوليو 2016

أحمد عبد العزيز (أبوظبي)

أكد مديرو شركات خاصة أن قرار وزارة الموارد البشرية والتوطين بشأن تطبيق سياسات جديدة لمنظومة حماية أجور العاملين في سوق العمل، يعزز من الخطوات التي تسهم في تعزيز صون حقوق العمال المالية، مشيرين إلى أن القرار يعد خطوة جديدة بعد نجاح نظام «حماية الأجور» في السنوات الماضية.

والتقت «الاتحاد» مديري شركات للتعرف على رؤيتهم في القرار الذي اتخذه أمس معالي صقر سعيد غباش وزير الموارد البشرية والتوطين، حيث أكدوا أهمية القرار الذي يسهم في عدم تأخير مستحقات العمال وتحويلها في وقتها، علاوة على فرض إجراءات بحق الشركات بعد مرور 16 يوماً من تأخير الرواتب، وتتصاعد الإجراءات لتصل إلى تسييل الضمان البنكي في حال استمرار أي شركة في عدم سداد الراتب، ووصولاً إلى الغرامات الإدارية التي تبلغ 5 آلاف درهم عن كل عامل يتأخر سداد أجره وبحد أقصى 50 ألف درهم في حالة تعدد العمال غير المستلمين لأجورهم لمدة 60 يوماً فأكثر.

بيئة جاذبة

وقال أحمد إبراهيم مدير التسويق والإعلام بمجموعة الرستماني: «وجود تشريعات تعنى بحماية أجور العمال في أي سوق يكون لها انعكاس إيجابي على العلاقة بين الشركات والعمالة، فهي تضع أسساً واضحة وراسخة للشفافية لتلك العلاقة، بحيث تعرف كل جهة مسؤوليتها وحقوقها والذي بدوره سوف يلزم بعض الشركات بالعمل على تحسين أدائها من حيث العلاقة مع موظفيها، فعلى سبيل المثال نحن في مجموعة عبد الواحد الرستماني اعتمدنا هذه المنهاج منذ وقت طويل، بحيث وضعناه كمؤشر لأداء قسم الموارد البشرية، مما جعل بيئة عملنا تجذب العديد من الكوادر المميزة والراغبة بالعمل في مؤسسة تؤدي التزامها الأساسي لموظفيها».

وأضاف أنه مما لاشك فيه أن الوزارة كانت دائماً سباقة في مجال التعريف وإرساء القوانين ليس فقط من خلال الإعلان عنها، ولكن بالتواصل المباشر عن طريق القنوات المختلفة والتثقيف وتوفير المعلومات والإجابة على أسئلة الجهات المعنية، ناهيك عن إتاحة فترات كافية للشركات التي ترغب بتصحيح وضعها، والأهم من ذلك متابعة فعالية القرار والاستماع إلى آراء لشركات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض