• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تصنيف «الفيفا» المتوقع قبل قرعة التصفيات المزدوجة

«الأبيض» الأول و7 منتخبات عربية في «الثاني»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 أبريل 2015

تيسير العميري (عمان)

يصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم غد التصنيف الجديد للمنتخبات الـ 209 الخاضعة للتصنيف في شهر أبريل الحالي، وسيعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التصنيف الجديد، لتوزيع المنتخبات الـ 40 التي ستشارك في التصفيات المزدوجة «كأس آسيا في الإمارات 2019» و«كأس العالم في روسيا 2018»، والتي ستنطلق 11 يونيو المقبل.

وفي ضوء نتائج المباريات الودية التي خاضتها كثير من المنتخبات الآسيوية في «أيام فيفا» حتى نهاية شهر مارس الماضي، فإن قرعة التصفيات المزدوجة التي ستسحب في العاصمة الماليزية كوالالمبور 14 أبريل الحالي، باتت واضحة من حيث تحديد المستويات الخمس، حيث سيضم كل مستوى ثمانية منتخبات. وسيضم المستوى الأول منتخبين عربيين، هما «الأبيض» الإماراتي ونظيره العراقي، وقد نجح الأخير في إزاحة نظيره العماني من المستوى الأول إلى الثاني، الذي سيضم سبعة منتخبات عربية إلى جانب فيتنام، ما يعني أن معظم المنتخبات العربية وقعت في هذا المستوى، وبذلك تتجنب مواجهة بعضها البعض باستثناء المنتخبات المصنفة في المستويين الأول والخامس، نظرا لأن المستوى الرابع لن يضم أي منتخب عربي.

والتصنيف المتوقع، المستوى الأول: إيران، اليابان، كوريا الجنوبية، أستراليا، الإمارات، أوزبكستان، الصين والعراق. والمستوى الثاني: السعودية، عُمان، قطر، الأردن، البحرين، فيتنام، سوريا والكويت. والمستوى الثالث: أفغانستان، الفلبين، فلسطين، المالديف، تايلند، طاجكستان، لبنان والهند. والمستوى الرابع: تيمور الشرقية، قيرغستان، كوريا الشمالية، ميانمار، تركمنستان، سنغافورة، اندونيسيا، بوتان. والمستوى الخامس: ماليزيا، هونج كونج، بنجلاديش، اليمن، غوام، لاوس، الصين تايبيه، كمبوديا.

وسيتم تقسيم المنتخبات الـ 40 على 8 مجموعات، حيث يتم توزيع المنتخبات وفق 5 مستويات في ضوء التصنيف الدولي الذي سيصدر غداً، وستضم كل مجموعة 5 منتخبات من 5 مستويات، يتأهل أول كل مجموعة وأفضل 4 منتخبات تحصل على المركز الثاني في المجموعات الثماني إلى نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، وإلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا، وبالتالي يخرج 28 منتخباً من تصفيات المونديال، فيما يتنافس أفضل 24 منتخبا التي حصلت على المركز الثاني وأصحاب المراكز الثالث والرابع وأفضل 4 منتخبات تحصل على المركز الخامس على المقاعد المتبقية للتأهل إلى نهائيات كأس آسيا، بعد أن تم رفع العدد إلى 24 منتخباً اعتبارا من نهائيات 2019، والمنتخبات الـ24 المتبقية «بعد خروج أسوأ 4 منتخبات تحتل المركز الخامس من التصفيات» سيتم توزيعها على 6 مجموعات، تضم كل منها 4 منتخبات، ويتأهل الأول والثاني مباشرة إلى البطولة الآسيوية، وبالتالي فإن خريطة الطريق إلى نهائيات الإمارات تشمل «12 مقعداً من الدور الثاني للتصفيات بالإضافة إلى 11 مقعداً من الدور الثالث، ومقعد للدولة المضيفة».

وبالنسبة لتصفيات مونديال روسيا 2018، سيتم توزيع المنتخبات الـ12 «أبطال المجموعات الثمانية وأفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثاني»، على مجموعتين تضم كل منها 6 منتخبات، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى نهائيات المونديال مباشرة، فيما يلعب صاحبا المركز الثالث في المجموعتين «الملحق الآسيوي»، حيث يتأهل الفائز بمجموع المباراتين لملاقاة خامس تصفيات قارة أميركا الجنوبية في «الملحق العالمي»، ويتأهل الفائز من مجموع المباراتين إلى المونديال. وطلب الاتحادان الدولي والآسيوي من المنتخبات المشاركة في التصفيات تزويدهما بقائمة تضم 60 لاعباً لإصدار البطاقات الرسمية للاعبين، بما يخولهم المشاركة في التصفيات المزدوجة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا