• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أقل من 1% فقط معرضون للإصابة في ريو

«زيكـا» بين الحقيقة والمبالغة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 يوليو 2016

واشنطن (أ ف ب)

أكدت دراسة نشرت أمس الأول أن «مخاطر ضئيلة» تتربص بالوافدين إلى أولمبياد ريو بين 5-21 أغسطس المقبل في ما يتعلق باحتمال تعرضهم للإصابة بفيروس زيكا. ونشرت هذه الدراسة من قبل المجلة الطبية الأميركية (أنال أوف إنتيرنال ميديسين)، وتتوافق مع ما أوردته منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية الأميركية في وقت سابق. ورأت الدراسة، أن 3 إلى 37 شخصاً من أصل مئات الآلاف ممن سيذهبون إلى البرازيل لمتابعة أولمبياد ريو، قد يحملون معهم الفيروس لدى عودتهم إلى ربوع الوطن.

وذكر جوزف لينوارد الباحث في كلية الصحة العامة التابعة لجامعة يال في هذا الإطار: «هنالك مخاطر ضئيلة للإصابة بفيروس زيكا في الألعاب الأولمبية، مقارنة مع العوامل الأخري التي تساهم في تفشي الفيروس على امتداد العالم أجمع».

وترتكز الدارسة على إحصاءات دقيقة أخذت بعين الاعتبار نسبة الإصابات في الآونة الأخيرة، إضافة إلى الظروف المناخية المحيطة، ونسبة تدفق القادمين إلى البرازيل.

وتنشط الحشرات التي تتسبب بالإصابة بالفيروس في فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي. وذكر علماء أعدوا دراسة معمقة أن نسبة الإصابة بفيروس زيكا بالنسبة للوافدين إلى البرازيل متدنية للغاية، وأكدوا أن عودة بعض الأشخاص الذين يحملون الفيروس إلى ربوع بلادهم لن تحمل في طياتها مخاطر جسيمة. واعتبر ألبرت كو البروفيسور في علم الأوبئة في جامعة يال أن «المخاوف إزاء فيروس زيكا مبالغ فيها».

ورأت المراكز الأميركية الفدرالية للوقاية من الأمراض ومراقبتها (سي دي سي)، أن أقل من 1% من 500 ألف متوقع قدومهم إلى البرازيل لحضور أولمبياد ريو، معرضون للإصابة بفيروس زيكا.

وأصيب نحو 5ر1 مليون شخص في البرازيل بفيروس زيكا الذي ينتقل بلسع بعوض يسمى «البعوض النمر» ويتسبب بأعراض شبيهة بالإنفلونزا (ارتفاع الحرارة وألم في الرأس وفي المفاصل). ويؤدي زيكا أيضاً لدى الحامل إلى تشوه خلقي للجنين الذي يمكن أن يولد بجمجمة أصغر من الحجم الطبيعي، وهو ما يعرف بصغر الرأس.

وسبق للعديد من الرياضيين أن أعلنوا انسحابهم من أولمبياد ريو خوفاً من الإصابة بفيروس زيكا أبرزهم التشيكي توماس برديتش الثامن عالمياً إلى الكندي ميلوس راونيتش والرومانية سيمونا هاليب المصنفة الخامسة عالمياً في منافسات كرة المضرب.

وانسحب أبرز نجوم لعبة الجولف جايسون داي، جوردان سبيث وروري ماكلروي من أولمبياد ريو بسبب فيروس زيكا، علماً أن هذه الرياضة تعود إلى روزنامة الألعاب الأولمبية بعد غياب طويل دام 112 عاماً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا