الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى

فتاوى
6 ابريل 2012
تزوير شهادة الخبرة هل يجوز لي تزوير تاريخ شهادة الخبرة لأستوفي شرط التقدم لوظيفة لأترزق منها انا وأهل بيتي؟ قال تعالى:(إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ)الذاريات58. وأنه سبحانه وتعالى قد تكفل برزق جميع خلقه كما قال في كتابه:(وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا) هود6 وبالتالي فإنَّ رزق عيالك على الله؛ كما قال تعالى:(وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم)الإسراء31. ولكن خروجك للسعي في طلب الرزق تؤجر عليه إن شاء الله؛ قال تعالى:(هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ) الملك15، وفي الحديث الذي أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف عن الحسن أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم سألوه : ما أنفقنا على أهلينا ؟ فقال : “ما أنفقتم على أهليكم في غير إسراف ولا تقتير فهو في سبيل الله”. إنَّ الله عزوجل قد نهانا أن نحصل رزقنا بالطرق غير المشروعة كما تفيد الآية في سورة الواقعة«وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ» الواقعة82. وإن تزوير تاريخ الشهادة عمل محرم شرعاً، كما أخرج البخاري في صحيحه عن أبي بكر رضي اللَّه عنه قال: قال النبي صلى اللَّه عليه وسلم: أكبر الكبائر:الإشراك باللَّه، وعقوق الوالدين، وشهادة الزور، وشهادة الزور ثلاثا أو قوْل الزور فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت. وعليه فلا يجوز لك تزوير شهادة الخبرة لأجل الحصول على عمل وتيقن أنَّ الله لن يضيعك. اشتراك «المعاشات» ما هي مشروعية الاشتراك في هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية وخصوصا عملية ضم خدمة السنوات السابقة إلى العمل الجديد؟ هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية هيئة حكومية، أنشأتها الدولة لمساعدة المتقاعدين ومن يعولون وفق شروط معلنة، ومعايير محددة، وعملها مقنن بمواد أصدرها ولي الأمر، وذلك إنصافاً لهذا الموظف الذي قضى جزءاً من عمره وربما زهرة شبابه في العمل، فمن العدل الوقوف بجانبه ومعونته عند كبره وتقدم سنه. وهذا ما فعله سيدنا عمر رضي الله تعالى عنه مع الناس حتى ولو كانوا غير مسلمين، جاء في كتاب الأموال للإمام أبي عُبيد القاسم بن سلاّم المتوفى: 224هـ، والأموال للإمام ابن زنجويه المتوفى سنة 251هـ أن عمر بن عبد العزيز كتب إلى عدي بن أرطاة ومما ورد في كتابه:(وذلك أنه بلغني أن أمير المؤمنين عمر مر بشيخ من أهل الذمة، يسأل على أبواب الناس، فقال: ما أنصفناك إن كنا أخذنا منك الجزية في شبيبتك، ثم ضيعناك في كبرك. قال: ثم أجرى عليه من بيت المال ما يصلحه)اهـ. والذي نراه أن الاشتراك في هيئة المعاشات والتأمينات جائز، ذلك أن ولي الأمر أو الحكومة لها أن تعين الناس وتنفق عليهم سواء كان ذلك بمقابل أو بغير مقابل، ولأن أفراد الأمة لهم حق في مال بيت المال حسب الشروط والقيود التي يضعها ولي الأمر للحصول على المساعدات والمنح، وكذا لا مانع من ضم السنوات بمقابل، وهذه السنوات ما هي إلا فترات عمل، قام بها الموظف يجوز ضمها والاستفادة منها ولو كان ذلك بدفع مبلغ مالي، طالما أنه لا مخالفة فيها للقانون وليس فيها ظلم لأحد. أجرة السائق هل علي أن أدفع أجرة لسائق السيارة، على الرغم منه إنه لم يوصلني للمكان المحدد؟ الأجرة على أمر، لا تجب إلا باستيفاء المعقود عليه، ذهب إلى ذلك كثير من العلماء، وهذه بعض النصوص في المسألة: جاء في حاشية العدوي المالكي على شرح كفاية الطالب الرباني:(ولا كراء له أي لصاحب السفينة إلا على البلاغ هذا هو المشهور، لأن الإجارة في السفن جارية مجرى الجعل، فإذا لم يحصل الغرض المطلوب لم يستحق الأجرة)، وقال العلامة الكاساني الحنفي رحمه الله في بدائع الصنائع: (فلا يجب تسليم شيء من البدل إلا عند انتهاء المدة أو قطع المسافة بعد الفراغ من العمل بلا خلاف، حتى قالوا في الحمال ما لم يحط المتاع من رأسه لا يجب الأجر، لأن الحط من تمام العمل، وهكذا قال أبو يوسف في الحمال يطلب الأجرة بعد ما بلغ المنزل قبل أن يضعه: إنه ليس له ذلك؛ لأن الوضع من تمام العمل). والذي يظهر لنا: أنه لا يجب عليك دفع الأجرة للسائق المذكور، لأنه لم يف بالمطلوب، وربما أقصاك عن مقصودك وزادك ضررا، ولم يقم ببذل جهده في سؤال أحد، إلا أنه لا مانع من أن تدفع له قسطا من الأجرة إذا كان قد قربك من المكان الذي تقصده، وبما أنك لا تعرفه الآن وليس بإمكانك الوصول إليه، فلا شيء عليك. فصل الموظف صاحب العمل لم يرض عن أداء صديقي المحاسب، وأرادني أن أكون محله، فهل أكون آثماً بقبولي العمل ؟ يظهر من كلامك أنك لست متسبباً في فصل صديقك ولم تظلمه ولم تخذله . ولا شك أن الظلم أو إدخال الضرر على المسلم حرام، ففي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يَخْذُلُهُ وَلَا يَحْقِرُهُ”، ولذا فالظاهر أنه لا إثم عليك في اختيار صاحب العمل لك بدل صديقك. اختلاط المال إذا اختلط مال حلال بحرام فكيف ننقيه من هذا المال الحرام؟ التوبة من المعاصي واجبة، ومن أهمها التوبة عن أكل مال الحرام، فهو سبب للحرمان من دخول الجنة وسبب لرد الدعاء وقد جاء في الحديث الذي رواه الترمذي: “لا يربو لحم نبت من سحت إلا كانت النار أولى به”، وشروط التوبة: الإقلاع عن الذنب والندم على ما فات والعزم على عدم العود، ورد الحقوق لأصحابها. ثم إنه لا بد من التخلص من المال الحرام، وتبرئة الذمة منه، وقال الإمام النووي رحمه الله في المجموع: ( قال الغزالي: إذا كان معه مال حرام وأراد التوبة والبراءة منه فإن كان له مالك معين وجب صرفه إليه، أو إلى وكيله، فان كان ميتاً وجب دفعه إلى وارثه، وان كان لمالك لا يعرفه ويئس من معرفته فينبغي أن يصرفه في مصالح المسلمين العامة كالقناطر والربط والمساجد ومصالح طريق مكة ونحو ذلك مما يشترك المسلمون فيه وإلا فيتصدق به على فقير أو فقراء). البيع بالتقسيط ماحكم تقسيط بيع العقار نظير رفع سعره، مقارنة بدفع ثمنه بالكامل؟ بيع التقسيط جائز، ولو زاد السعر تقسيطا عنه نقداً ،المهم أن المشتري يعلم أن ثمن البيت أخيرا تم تثبيته على رقم معين لن يزاد عند تأخره عن السداد، وقد جاء في ذلك قرارات من مجامع بحثية وعلمية. ومن الناس من يستشكل حديث نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة، إلا أن معنى الحديث كما قال العلامة الباجي المالكي في المنتقى شرح الموطأ: (قال الفقهاء في معنى بيعتين في بيعة: أن يتناول عقد البيع بيعتين على الا تتم منهما إلا واحدة مع لزوم العقد فهذا هو معنى بيعتين في بيعة، مثل أن يتبايعا هذا الثوب بدينار. وهذا الآخر بدينارين على أن يختار أحدهما أي ذلك شاء، وقد لزمهما ذلك أو لزم أحدهما، فهذا يوصف بأنه بيعتان؛ لأنه قد عقد بيعة في الثوب الذي بالدينارين، وبيعة أخرى في الثوب الذي بالدينار، ولم تجمعهما صفقة؛ لأنه لا يتم البيع فيهما، ويوصف بأنه في بيعة؛ لأنه إحدى البيعتين، فمثل هذا لا يجوز سواء كان ذلك بنقد واحد أو نقدين مختلفين).
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©