• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تسجيل أول فائض تجاري في نصف سنة وتراجع الصادرات

اليابان تبقي تقييمها لحالة الاقتصاد من دون تغيير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 يوليو 2016

طوكيو (د ب أ)

أبقت الحكومة اليابانية على تقييمها لحالة الاقتصاد, مؤكدة أنه يتعافى بصورة طفيفة من دون تغيير، في حين خفضت توقعاتها بشأن الإنفاق الاستثماري للشركات في ظل ارتفاع قيمة الين وتصويت أغلبية البريطانيين لمصلحة خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي جرى في 23 يونيو الماضي.

وذكر مكتب الحكومة اليابانية في تقريره الدوري أن الاقتصاد الياباني يسجل «تعافيا طفيفا» للشهر الخامس على التوالي، في حين يمكن ملاحظة مؤشرات ضعف مؤخرا «مع استمرار ضعف الإنفاق الاستهلاكي، في حين تتحسن ظروف سوق العمل والأجور».

وأشار التقرير إلى تزايد حرص الشركات في نظرتها لظروف النشاط الاقتصادي الحالي، على خلفية ارتفاع قيمة الين وهو ما يؤدي إلى تراجع أرباح الشركات اليابانية المعتمدة على التصدير. وأشارت وكالة كيودو اليابانية للأنباء إلى أن الحكومة كانت قد ذكرت في تقرير يونيو الماضي أن مزاج قطاع الأعمال أظهر قدرا من الحرص في النظر إلى حالة الاقتصاد.

يأتي ذلك مع تسجيل الميزان التجاري لليابان خلال النصف الأول من العام الحالي فائضا تجاريا وهو أول فائض نصف سنوي منذ الزلزال العنيف الذي ضرب شمال شرق اليابان في مارس 2011، وذلك على خلفية تراجع قيمة الواردات نتيجة انخفاض أسعار النفط العالمية.

وذكرت وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي أن فائض الميزان التجاري خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 1.81 تريليون ين (17 مليار دولار) مقابل عجز قدره 1.7 تريليون ين خلال الفترة نفسها من العام الماضي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا