• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م
  12:27    5 قتلى على الأقل في اعتداء انتحاري ضد كنيسة في باكستان    

مصر تدعو مجلس الأمن للتحقيق بدفع قطر مليار دولار لـ«إرهابيين»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 يونيو 2017

الأمم المتحدة، القاهرة (وكالات)

دعت مصر أمس مجلس الأمن الدولي إلى التحقيق في اتهامات بأن قطر دفعت فدية تصل إلى مليار دولار لمنظمة إرهابية تنشط في العراق من أجل إطلاق سراح أعضاء مخطوفين من أسرتها الحاكمة. وقال الدبلوماسي المصري الكبير في الأمم المتحدة إيهاب مصطفى للمجلس «سوف تكون لهذا الانتهاك لقرارات مجلس الأمن، إذا ثبتت صحته، آثار سلبية قطعا على جهود مكافحة الإرهاب على الأرض».

جاء ذلك، في وقت أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن البنك المركزي يحتجز مئات الملايين من الدولارات والعملات الأوروبية الأخرى التي دخلت إلى البلاد على متن طائرة قطرية هبطت في بغداد خلال أبريل الماضي، ويتحقق من قانونية دخولها. واستخرجت هذه الأموال من الطائرة بعدما كانت معدة للدفع في إطار صفقة الإفراج عن صيادين قطريين اختطفوا في العراق. وأضاف العبادي إن بغداد تتحقق من مصدر هذه الأموال التي تبلغ قيمتها 250 مليون يورو، و50 مليون دولار، وأن هناك فريقا متخصصا يحقق  في دخولها إلى الأراضي العراقية بمشاركة ممثل عن قطر».

وكانت تقارير صحفية ذكرت أن قطر دفعت مبلغ 700 مليون دولار إلى شخصيات إيرانية وفصائل عراقية تدعمها إيران لتحرير القطريين الـ 26 المختطفين في العراق، كما دفعت الدوحة نحو  300 مليون دولار إلى جماعة (فتح الشام) المعارضة في سوريا والتي تتبع تنظيم القاعدة وذلك مقابل إطلاق سراح 50 مسلحا شيعيا كانوا أسرى لديهم. وحسب دبلوماسيين فإن السبب وراء اختطاف القطريين كان لإعطاء حزب الله وإيران ذريعة للتفاوض لإطلاق سراح مقاتلين شيعة محتجزين لدى جماعة «فتح الشام» في سوريا، حيث شملت صفقة إطلاق سراح المختطفين فيما بعد اتفاقا منفصلا لتسهيل إجلاء بلدتي «كفريا والفوعة» الشيعيتين والتي كان يحاصرها مسلحو المعارضة السورية مقابل أخرى يحاصرها مسلحون موالون للحكومة السورية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا