• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

مناطق عمرانية بطول نهر يانجتسي الصيني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 أبريل 2015

بكين(رويترز)

أعلنت الحكومة الصينية أمس الأول، إطار عمل للنهوض بالمناطق العمرانية مترامية الأطراف على طول نهر يانجتسي، فيما تمضي الصين قدما في خطة طموح مدتها عشر سنوات لتحويل قلب البلاد إلى منطقة صناعية كبرى مع الحفاظ على الاعتبارات البيئية.

وعلى الرغم من عدم إعلان التفاصيل، إلا أن الحكومة قالت على موقعها الإلكتروني الرسمي، إنها ستخصص مساحة 317 ألف كيلومتر مربع على طول النهر لتصبح مناطق عمرانية، بها مشروعات للطاقة والنقل. وستمتد منطقة التطوير العمراني عبر ثلاثة أقاليم، هي هوبي وهونان وجيانجتشي.

ووضعت قيادات الصين العليا خططا لتحويل حوض نهر يانجتسي الذي يمتد من منطقة المرتفعات الغربية للصين وحتى بحر الصين الشرقي قرب شنغهاي إلى محور صناعي ليواكب المناطق الساحلية المتطورة بالبلاد.

في الوقت نفسه، تنفذ الصين خطة عمل لحماية جودة موارد المياه الشحيحة بالبلاد بعد سنوات من النمو الصناعي السريع الذي أدى إلى مزيد من تلويث إمدادات المياه التي أصبحت غير صالحة للاستهلاك الآدمي أو الري.

وتشير بيانات رسمية إلى أن ثلث أنهار الصين الكبرى و60 ٪ من المياه الجوفية بالبلاد ملوثة، مما يشكل خطرا كبيرا على الصحة العامة والأمن الغذائي، ويعاني نحو نصف سكان المناطق الريفية بالصين عدم وجود مياه شرب آمنة.

وأعلنت بكين حرباً على التلوث، وتعهدت بالتخلي عن نموذج اقتصادي مضى عليه عقود لتحقيق النمو على حساب أي اعتبار آخر، والذي أدى إلى الإضرار بمعظم موارد المياه والجو والتربة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا