• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أكدوا ضرورة عدم التسرع والانسياق وراء الطموح إلى تحقيق الثروات

مقترضون: الاستدانة مع الجهل بالاستثمار المالي طريق لمعاناة تستمر سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 أبريل 2014

استطلعت «الاتحاد» آراء عدد من الأفراد الذين اقترضوا بغرض شراء الأسهم خلال فترات سابقة، والذين حذروا جميعهم من التسرع في اتخاذ القرارات الاستثمارية بأسواق الأسهم، مؤكدين ضرورة إلمام الشخص الذي يريد دخول البورصات بتفاصيل الأسهم وأداء الشركات والتحليلات المالية، حيث يعتبر الجهل بهذه الأمور أهم الأسباب المؤدية إلى تكبد خسائر ثقيلة تستمر معاناتها لسنوات.

وقال سعيد ناصر الحربي أنه استدان من البنك مبلغ 250 الف درهم لدخول سوق الأسهم، لكنه صدم بالعائد الضعيف الذي جناه والذي لم يتجاوز الفي درهم، مبينا أن قلة خبرته بسوق الاسهم جعلته يخسر بسبب اختياره شراء اسهم شركة كانت الأقل سعرا بمؤشر السوق.

وأوضح الحربي أنه قام بشراء الأسهم بشكل عشوائي، وأن البنك الذي قام بشراء الأسهم من خلاله لم يقدم له اي دعم في توضيح المخاسر التي قد يتكبدها جراء شرائه الأسهم، مضيفا بأن السهم الذي قام بشرائه تراجع بشكل ملحوظ، ومع تزايد خسائره اضطر للبيع، لكنه ظل ملتزماً للبنك الذي استرجع قيمة القرض مع الفوائد المقدرة بنحو 30 ألف درهم، مشيراً إلى أن السهم الذي قام بشرائه لم يعد للارتفاع إلا بعد مرور عام كامل.

وحذر الحربي من دخول السوق دون الإلمام الكافي بحالة السوق، ومتابعة التغييرات الحاصلة في سعر السهم، وقراءة التحليلات المالية التي يتم إصدارها حول أداء السوق خلال فترة زمنية معينة، إلى جانب المتابعة التامة للأسعار اليومية للأسهم بحيث يقوم بعمل تصور لما يريد شراءه بدلا من المجازفة ودخول السوق دون دراية.

ومن جهتها أفادت مريم يوسف الحوسني أنها قامت في وقت سابق بشراء أسهم من خلال الاقتراض البنكي، إلا أنها صدمت بعد فترة من دفعها قسط البنك أن الخسارة التي جنتها من وراء دفع مبالغ شهرية تقتطع من راتبها الشهري فاقت الربح المتوقع أن تجنيه من وراء بيع الأسهم.

وبينت مريم أنها فكرت في بادئ الأمر بالربح الكبير الذي ستجنيه من دخولها للسوق، باستنادها لقصص سمعتها من صديقاتها حول تحقيق البعض لثروات طائلة من خلال دخولهم لسوق الأسهم، مبينة أنها لم تحسب حساب القسط الشهري واقتطاعه، وأنها اعتمدت فقط على تصور العائد المالي الكبير الذي ستجنيه من الأسهم بعد بيعها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا