• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

أوروبا تسعى لحظرها خلال عام

تحذير.. أحبار «التاتو» تؤثر على قدرتك الإنجابية وتؤدي حتماً إلى السرطان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 يوليو 2016

وصفي شهوان (الاتحاد)

حذرت دراسة حديثة من مخاطر الأحبار المستخدمة في رسم الوشوم «تاتو» على أجساد البشر، مؤكدة أن آخر الأبحاث العلمية أثبتت تأثير تلك الأحبار على قدرة الإنسان على الإنجاب، علاوة على تسببها بإحداث خلل جيني يؤدي لحدوث طفرات تؤثر على وظائف الجسد عموماً.

وأكدت الدراسة أن تأثيرات الأحبار المستخدمة في رسم الوشوم لا تتوقف عند هذا الحد بل تتعداه إلى التسبب بأمراض جلدية والتهابات غير منتهية تستمر على مدار سنوات العمر، إلى جانب تسببها بشكل مباشر في الإصابة بمرض سرطان الجلد، منوهة بأن الحبر الأحمر هو الأكثر خطورة على الصحة يليه الأزرق ثم الأخضر ثم الأسود.

وشددت الوكالة الأوروبية للكيماويات (ECHA) من أن التأثيرات السلبية للحبر الذي يسري في جسد صاحب الوشم تستمر لسنوات وتصيبه بأمراض جلدية عديدة عوضاً عن السرطان.

وقررت الوكالة نشر قائمة بأسماء المواد الكيماوية التي تستخدم في دق الوشوم، مؤكدة سعيها لحظر تلك المواد في مختلف دول أوروبا، خلال عام على الأقل، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

ونبهت الوكالة الأوروبية إلى أن كافة المخاوف الكبيرة من استخدام الأحبار تلك تتمثل في أمراض الحساسية التي تنتج عنها نظراً للسموم الموجودة في تلك الألوان والتي ترفع معدلات الإصابة بالسرطان، لافتة إلى أنه على الرغم من أن الحبر يتم ضخه في الجسم عن طريق الحقن إلا أنه لا يخضع لأي رقابة صحية أو اعتبارات حكومية كالتي تطبق على الغذاء والأدوية.

وذكر باحثون من جامعة «برادفورد» أن دراسة قاموا بها أثبتت أن الجسم يمتص السموم من حبر الوشم ويخزنه في الجسم، ما يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان، مؤكدين على أن جزيئات النانو الموجودة في الحبر يمكنها اختراق مجرى الدم لتتراكم في الطحال والكليتين، ما يؤدي إلى إضعاف قدرة الجسم على تصفية الشوائب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا