• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

في آخر حلقات المرحلة الثانية من «شاعر المليون»

العراقي الشمري ينضم إلى قائمة الـ 15 بـ 48 درجة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 أبريل 2014

انطلقت أمس الأول الحلقة الأخيرة من حلقات المرحلة الثانية، من “شاعر المليون”. ومن على مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي تنافس آخر سبعةِ فرسان من الشعراء الـ28، الذين كانوا تأهلوا من بين 48 شاعراً إلى المرحلة الثانية.

إعلان النتائج

أعلن مقدما البرنامج نتائج التصويت عبر رسائل الـsms، لينضم السعودي مستور الذويبي، الذي حاز على 82% من درجات التصويت، واليمني محمد قاسم الحجاجي الذي كسب 51%، إلى كوكبة الـ15 شاعراً، فيما احتفظت لجنة النقد المكونة من د. غسان الحسن، والناقد والأديب سلطان العميمي، والشاعر والناقد حمد السعيد بالبطاقة الذهبية. وشعراء الحلقة هم: عساف التومي وعبدالله مدعج المطيري/ السعودية، محمد العرجاني/ البحرين، علي القحطاني/ الإمارات، سعيد الحجري/ سلطنة عُمان، حامد الكوكو/ سوريا، هلال صلفيج الشمري/ العراق. وتأهل الشاعر العراقي هلال الشمري بدرجات أعضاء لجنة التحكيم، إذ حصل على 48 درجة.

محسنات لفظية

انطلقت أحداث الحلقة مع حامد الكوكو، الذي ألقى قصيدة عن حال من سكان المخيمات، مستقطباً اللحظات الإنسانية الصعبة التي يعيشها اللاجئون السوريون. وعن النص قال الحسن إن الكوكو مسكون بالقضية الوطنية، لذلك كرر الموضوع الذي قدمه في الحلقة السابقة، لكن قصيدته جاءت شاعرية وراقية رغم عدم وجود جدّة في الطرح، إلا أن الشاعر جدد في الشكل، مشيرا إلى أن الكوكو استخدم الكثير من المحسنات اللفظية والجمالية.

وقال العميمي “رغم ما في قصيدة الكوكو من ألم؛ إلا أنه أبدع برسم مشهد يحمل هماً شخصياً ووطنياً وعربياً”، مشيرا إلى أن ما استوقفه في القصيدة ازدحامها بالشخوص. وأبدى السعيد إعجابه بالنص، وقال إنه سيناريو درامي لأحداث المخيم، لافتا إلى أن مدخل النص مؤلم وينبئ بألم متتالٍ فيه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا