• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

لجنة لتسريع نقل الأجانب ومراقبة جوية لمنع هروب المتمردين

إجلاء 1750 عربياً وآسيوياً من اليمن خلال 24 ساعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 أبريل 2015

عواصم (وكالات)

أكد الناطق باسم «عاصفة الحزم» العميد ركن أحمد عسيري أن عمليات إجلاء الرعايا تمت بالتنسيق مع قيادة التحالف، وتم تشكيل لجنة للإسراع بإجراءات إجلاء الأجانب، والاستجابة لطلبات الإغاثة، مبيناً «أنه لا يوجد تعطيل لأعمال ورحلات الصليب الأحمر، بقدر ما كان هناك تدقيق في المواعيد، وأشار إلى أنه تم إجلاء رعايا من مصر واندونيسيا والأردن والجزائر والمغرب وموريتانيا وباكستان والهند وروسيا. ودعا عسيري الجهات المعنية للتواصل مع قوات التحالف لتسهيل عملية الإغاثة، موضحاً أن عمليات الإجلاء تتم تحت مراقبة جوية حتى لا يغادر قيادات الميليشيات المتمردة. وأفادت التقرير أن نحو 1750 أجنبياً من بلدان عربية وآسيوية تم إجلاؤهم خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية نجاحها في مساعدة حوالي 380 مصرياً على العودة إلى مصر سواء براً أو بحراً أو جواً. وقال المتحدث باسم الوزارة السفير بدر عبد العاطي في بيان صحفي أمس، إن ذلك جاء من خلال اتصالات الوزارة مع عدد من سفارات الدول الصديقة المعتمدة في القاهرة وبالتنسيق مع شركة مصر للطيران وسفارتي مصر في مسقط والرياض والقنصلية العامة في جدة والبعثتين

القنصليتين التي تم توجيههما إلى منفذي صرفيت والمزيونة في سلطنة عمان ومنفذ الطوال الحدودي مع السعودية. واستقبل مطار القاهرة أمس 76 مصرياً من النازحين من اليمن عبر السعودية قادمين على متن رحلتين من مصر للطيران من جدة.

وأجلى الأردن أمس، الدفعة الثالثة من مواطنيه وطلبته من اليمن براً وعددهم 46 ليصل إجمالي الذين تم إجلاؤهم 145 أردنياً بالتعاون مع الجهات المختصة في السعودية. وتمكن 278 عربياً على الأقل، أغلبهم جزائريون وتوانسة ومغاربة وموريتانيون، من مغادرة اليمن، فيما أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية إجلاء 160 من رعاياها مساء أمس الأول. وكانت مصادر صرحت بأن 170 باكستانياً بصدد مغادرة صنعاء جواً إلى بلادهم التي أجلت ما يزيد على 800 من مواطنيها من اليمن. وبدورها، أجلت السفينة الحربية الفرنسية «ديكسمود»، 44 أجنبياً واتجهت إلى جيبوتي.

وأعلنت الهند أمس، أنها أجلت نحو 700 شخص معظمهم من رعاياها من اليمن. وكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية سيد أكبر الدين في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن 3 طائرات تابعة لشركة «إيرإنديا» للطيران نقلت 488 من مواطني البلاد من صنعاء. وأضاف المتحدث أن 203 أشخاص آخرين جرى إجلاؤهم بحراً من بلدة الشحر جنوب شرق اليمن، بينهم 21 من من 7 دول أخرى.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا