• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

بهدف توعية أولياء الأمور

«حمدان التعليمية» تصدر الدليل الإرشادي الأول للتعامل مع الطلبة الموهوبين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 أبريل 2014

دينا جوني (دبي)

أصدرت جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز كتاب «دليل الإرشاد الأسري لأولياء أمور الطلبة الموهوبين» والذي يعدّ المرجع الأول باللغة العربية في مجال الإرشاد الأسري لأولياء أمور طلبة الموهبة.

وتم إعداد الدليل تنفيذاً لأهداف الخطة الوطنية لرعاية الموهوبين ورفع مستوى الوعي المجتمعي تجاههم، واستناداً إلى المعايير العالمية في مجال الإرشاد والتوجيه المدرسي، وتحديداً المعايير التي تتبنّاها الهيئة الأميركية للمرشدين التربويين (ASCA) للإرشاد والتوجيه المدرسي بصورة عامة، ولإرشاد وتوجيه الطلبة الموهوبين بصورة خاصة.

وأكد الدكتور جمال المهيري الأمين العام للجائزة أن الجائزة حريصة على نشر ثقافة الموهبة في الوطن العربي وإكساب أولياء الأمور مهارات أولية لاكتشاف الموهوبين وكيفية التعامل معهم، منوهاً بأن ما يميز هذا الكتاب عن غيره من الكتب العربية والأجنبية التي تشير عناوينها إلى الرعاية والتعرف على الموهوبين، أنه يضمن أرضية كافية تساعد في تكوين ثقافة منهجية تفصيلية وتدريبية عن عمليات الكشف ورعاية الموهوبين.

وأضاف أنه تم التركيز في الكتاب على أسلوب الرعاية المتبع من قبل أولياء أمور الطلبة الموهوبين وعلى مهارة التواصل الفعال واستراتيجيات مخاطبة الاحتياجات الإرشادية للطلبة الموهوبين، بالإضافة إلى أنشطة إثرائية وأنشطة الوعي المهني، ومصادر المعلومات والتطوير المستمر.

وأكد أن كتاب الدليل الإرشادي يهدف إلى تمكين أولياء الأمور من أسلوب رعاية إيجابي يساعد على بناء واستمرارية علاقة إيجابية بين الأهل والأبناء وإلى تدريبهم على مهارة التواصل الفعال واستراتيجيات التعامل مع السمات الشائعة لأبنائهم الموهوبين.

وأوضح أن كتاب الإرشاد شمل نماذج تخاطب بين الأهل والأبناء منها سلبي تتسبب في علاقة متوترة بين الطرفين وتؤدي إلى تفاقم المشاكل المرافقة لسمات الطلبة الموهوبين، ومنها إيجابي يعتبر نموذج رعاية فعالاً يبقي على التواصل والحوار المستمر بين أولياء الأمور وأبنائهم الموهوبين ويمكّن الأبناء من اجتياز المشاكل المرافقة لسماتهم الشائعة وبالتالي إلى استثمار مواهبهم، حيث نوه بأن إشراك الأهل في المهام الإرشادية أمر أساسي في الاستجابة لاحتياجات الموهوبين.

وخضع الكتاب لتحكيم من قبل خبراء الموهبة والمتخصصين في الإرشاد والتوجيه الأسري لأولياء أمور الطلبة الموهوبين، والذين بدورهم أدلوا باعتماده، ليقدم هذا الدليل الإرشادي التخصصي للمجتمع التربوي والمهتمين في المؤسسات التعليمية، حيث تطمح الجائزة أن يضيف هذا الكتاب الأول من نوعه قيمة علمية للعمل في تطوير التعليم ورعاية الموهوبين في الوطن العربي، والذي يعتبر جزءًا هاماً من استراتيجية الدعم التي تحقق للتعليم في الدولة الريادة في تميز الأداء والجودة التعليمية.

قامت بتأليف الدليل لصالح الجائزة الدكتورة سمر مقلد أستاذة وخبيرة التطوير التربوي في الجامعة الأميركية في بيروت بمشاركة فريق عمل متخصص وخبراء في الإرشاد والتوجيه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض