• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

رغم فوز 5 لاعبين بلقب الأفضل في آسيا

احتراف اللاعب الخليجي.. بين الواقع والسراب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 يناير 2016

الدوحة (أ ف ب)

إلى متى سيبقى اللاعب الخليجي «معزولا» عن الاحتراف في أوروبا؟ سؤال يطرح نفسه بقوة في هذه المرحلة خصوصا أن السنوات الأخيرة حملت في طياتها حضورا بارزا للاعبين خليجيين على صعيد التتويج بجائزة الأفضل في القارة الصفراء. خمسة لاعبين خليجيين نجحوا في حصد جائزة الأفضل في السنوات العشر الأخيرة حيث كان للسعودية نصيب ثلاث مرات عبر حمد المنتشري (2005)، ياسر القحطاني (2007)، ناصر الشمراني (2014)، وقطر مرة واحدة عبر خلفان إبراهيم (2006) قبل أن ينال أحمد خليل جائزة نهاية العام الماضي.

وكانت الكلمات التي أطلقها نجم نادي العين عمر عبد الرحمن عقب الحفل الأخير لجائزة أفصل لاعب في آسيا معبرا ومؤثرا في آن معا عندما تمنى أن يفتح المجال أمام احتراف اللاعبين الخليجيين في أوروبا حيث قال «أتمنى أن يحقق أحمد خليل (أفضل لاعب في آسيا) حلمه بالاحتراف في أوروبا.. وليس أحمد فقط بل أتمنى أن تسنح الفرصة أمام العديد من اللاعبين لتحقيق هذا الهدف الذي من شأنه أن يفتح المجال أمام العديد من المواهب في الانخراط بالدوريات الأوروبية ما ينعكس إيجابا على كرة القدم في المنطقة».

كثيرون يؤكدون أن ثمة حاجزا يحول دون احتراف اللاعب الخليجي في أوروبا خصوصا أن الخطط تفتقد زرع قيم الاحتراف في النشء من البداية لأن هذه الخطط تحتاج إلى تضافر الجهود في البيت أولا، بجانب أن اللاعب لابد أن يشعر أن وظيفته كرة القدم وهذا ما تفتقده كرة القدم في الخليج.

وهناك من يتحدث أيضا عن وفرة المال في الأندية التي يلعب بها اللاعب الخليجي، بما يجعله لا يفكر في الاحتراف خارجيا، وهنا يكمن الفارق مع اللاعب في المغرب العربي الذي لا يشعر كثيراً بالغربة، فهو مرتبط «لغويا» بالغرب، خاصة فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال، فضلاً عن وجود عشرات الآلاف يعيشون في تلك المجتمعات، وبعضهم يتمتع بجنسياتها أيضا.

ويؤكد الخبراء أن اللاعب الخليجي لا تنقصه المهارات الفنية، لكن المشكلة التي تواجه اللاعبين أنهم غير قادرين على العيش في أجواء احترافية، وهذا يعود لعوامل كثيرة، في مقدمتها النشأة والبيئة التي يعيش فيها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا