• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

14 مليار دولار قيمة السندات الخضراء عالمياً سنة 2014

محفظة مالية بملياري درهم كمرحلة أولى لتمويل «المشاريع الخضراء» في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 أبريل 2014

سامي عبدالرؤوف (دبي)

بحث المجلس الأعلى للطاقة في دبي مع جهات تمويلية عدة، جمع 500 مليون دولار، ما يقارب ملياري درهم، كمرحلة أولى في « المحفظة الخضراء» التي تعمل الجهات المسؤولة عن ملف الطاقة في الإمارة على إنشائها خلال الفترة المقبلة لتمويل مشاريع «الاقتصاد الأخضر»، وتحويل دبي لمدينة خضراء. وتتضمن «الاقتصاد الأخضر» التي ستمول من خلال هذه المحفظة الاستثمارية، الشبكة الخضراء ، والأبنية الخضراء، وخفض الاستهلاك، وعمليات إعادة تأهيل المباني القديمة في الإمارة، التي تحتاج لتطوير بنيتها التحتية لخفض استهلاك الكهرباء والمياه.

وأوضح أحمد المحيربي الأمين العام للمجلس، أن الإحصاءات التي أجراها المجلس مؤخراً، وصلت إلى وجود 100 ألف مبنى قديم في الإمارة، تحتاج لإعادة تأهيل لتخفض استهلاكها في المياه والكهرباء، وتم تقسيم العمل فيها إلى مراحل، تضم الأولى منها 30 ألف مبنى، ويجري العمل حالياً على إيجاد مصادر تمويلية لجمع مليار و900 مليون درهم لتنفيذ المرحلة الأولى، موضحاً أن إجمالي مشاريع الاقتصاد الأخضر تحتاج إلى 55 مليار درهم، حتى عام 2030، وسيكون معظمها عن طريق التمويل.

وتابع: «تشمل المصادر التمويلية المرصودة لجمع هذا المبلغ، الميزانية المعتمدة لشركة الاتحاد للطاقة، التابعة للمجلس، التي تلعب الدور الإشرافي الاستشاري العام على عمليات إعادة التأهيل كافة، إضافة إلى الحصول على قروض مباشرة، أو إشراك المصارف في تمويل هذه العمليات على أن تستفيد لاحقا من إدارة المباني والقيم المالية للوفر في الاستهلاك الذي سيتحقق مستقبلاً».

صندوق التمويل

وأشار المحيربي، إلى أن «المجلس أطلق مبادرة تحت اسم «صندوق التمويل الأخضر» والذي سيتم تحت مظلته جمع التمويلات على مراحل، وضخها في عمليات إعادة التأهيل، موضحا أن المجلس وضع شراكة مع البنك العالمي ليتولى الدور الاستشاري في خطوات جمع التمويلات اللازم لإعادة التأهيل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض