• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

السجن 3 سنوات لـ 120 عنصراً من الجماعة وتأجيل محاكمة 104 آخرين

إرجاء محاكمة مرسي وقيادات «الإخوان» بقضية التخابر إلى 22 أبريل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 أبريل 2014

قررت محكمة جنايات القاهرة أمس تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و35 آخرين من قيادات جماعة «الإخوان»، بينهم المرشد العام محمد بديع، ونائباه خيرت الشاطر‏‏ ومحمود عزت‏، بقضية التخابر مع جهات أجنبية للإضرار بمصالح مصر، وإفشاء أسرار الدفاع لدولة أجنبية، إلى جلسة تعقد الثلاثاء المقبل 22 أبريل. في وقت قضت محكمة جنح الدقي أمس بسجن 120 متهماً من «الإخوان» 3 سنوات، وتبرئة 6 آخرين بقضية أحداث العنف التي وقعت في ذكرى الاحتفال بالسادس من أكتوبر العام الماضي.

وكانت جلسة قضية التخابر بدأت بإيداع المتهمين قفص الاتهام، مع تزويد القاعة بشاشات عرض، وعند إثبات المحكمة حضور المتهمين أخذوا يصرخون مرددين باللغة العامية «مش سامعين.. الصوت واطي». ورد القاضي «إمبارح كان الصوت كويس أنا اللي صوتي رايح»، ووجه حديثه للرئيس المعزول «يا دكتور مرسي أنت هنا في جلسة ما تقعدش تسلم على المتهمين كلهم، العريان وغيرهم»، فرد مرسي «أنت سامعني أنا بسلم على الشعب المصري كله».

واستمعت المحكمة إلى محامٍ منتدب من نقابة المحامين للدفاع عن المتهمين الأول والثاني، واعترض دفاع المتهمين الأصليين عنهم، وكذلك المتهمون داخل القفص، وصرخ بديع من داخل قفص الاتهام بعصبية قائلاً: «أنت بتعاملنا كنسانيس وبتقطع علينا الصوت زي ما تحب إحنا عايزين نسمع دفاعنا»، ورد القاضي «خلاص يا دكتور».

وتقدم أحمد قناوي، أحد المحامين المنتدبين، إلى المحكمة بطلب للانسحاب، نظراً لوجود الدفاع الأصلي، وطالب بسرية الجلسات، نظراً لخطورة القضية على الأمن العام القومي، وتفادياً لتقديم هذه المعلومات هدية للأعداء في الخارج، كما تقدم باعتذار عن حضور زميل آخر، نظراً لصدور حكم على نجلته بالحبس عامين وغرامة 50 ألف جنيه في أحداث تظاهرات «الإخوان» بالمعادي.

إلى ذلك، قضت محكمة جنح الدقي بسجن 120 من أنصار مرسي ثلاث سنوات مع الشغل لكل منهم في قضية تتعلق باحتجاجات، أسفرت عن سقوط 50 قتيلاً يوم السادس من أكتوبر الماضي، والتي كانت أحد أكثر الأيام دموية منذ عزل مرسي يوم الثالث من يوليو. وقالت مصادر قضائية: إن القاضي هشام حشاد رئيس المحكمة برأ 6 من تهم التجمع بالمخالفة للقانون والبلطجة.

وأمر وكيل نيابة حوادث جنوب القاهرة مؤيد زيدان بإحالة 6 متهمين من جماعة الإخوان الإرهابية المتورطين باقتحام قسم شرطة حلوان إلى محكمة الجنايات، استعداداً لمحاكمتهم. ويواجه هؤلاء تهم ارتكاب جرائم الإرهاب والتجمهر والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وتخريب الأملاك والمباني العامة المخصصة لمصالح حكومية، وحيازة الأسلحة الآلية والبيضاء والذخائر. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا