• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

نيزك هائل يضرب الأرجنتين ويصيب أهلها بالرعب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 يوليو 2016

وصفي شهوان

أصيب سكان إحدى مدن جنوب الأرجنتين بالذعر الشديد بعدما هزت عدة انفجارات هائلة المباني والشوارع، في حين توقع سكان المدينة أن تكون تلك الانفجارات ناجمة عن عمل خارج عن القانون أو جريمة إرهابية في ظل الأوضاع الأمنية غير المستقرة التي تشهدها العديد من الدول الغربية حالياً.

وهرعت قوات الشرطة ورجال الإطفاء وعمال الطوارئ إلى مكان الحادث، ولكنهم لم يعثروا على أي دليل على وجود قنبلة أو عمل إرهابي، أو حتى أية علامات على حدوث زلزال، في حين قال رئيس بلدية المدينة مارتن سوريا: «كانت انفجارات عنيفة، كل شيء اهتز وارتعد».

وتمثلت المفاجأة، التي صعقت أهالي تلك المدينة، في أن تلك الانفجارات ناجمة عن كارثة طبيعية نجمت بعد اصطدام بقايا أحد النيازك الضخمة بذلك الجزء من الكرة الأرضية، بحسب ما أفاد به سكان محليون في مدينة «روكا» الأرجنتينية.

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن علماء وباحثين أرجنتينيين أكدوا أن سبب تلك الانفجارات يرجع إلى دخول أحد النيازك الغلاف الجوي للأرض على ارتفاع 10 آلاف متر بسرعة 1500 ميل في الساعة.

وقال عالم الفلك روبيرتو فيغيرو مدير مرصد «نيوكوين» إن الصدمة وحالة الخوف التي أصابت الجميع بسبب تلك الظاهرة كانت بسبب أن النيزك تحطم فوق مدينة مأهولة بالسكان، ولو أنه دخل الغلاف الجوي وسقط في المحيط أو الصحراء أو القطب الجنوبي فإننا لم نكن لنسمع به».

وأوضح أن قطر النيزك يبلغ حوالي 12 متراً على الأقل، قبل أن يتفتت إلى 3 قطع كبيرة، بعد دخوله الغلاف الجوي، مشيراً إلى أن الجرم بدا كنيزك معدني دخل بسرعة هائلة إلى الغلاف الجوي، وبمجرد اختلاطه بغازات غلاف الأرض اكتسب حرارة عالية أدت إلى انفجاره إلى قطع فتفتت كالرماد.

 

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا