• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

بعد تصويت كربلاء على مغادرتهم خلال شهر

«الهجرة العراقية»: عودة النازحين قسرياً انتهاك للدستور

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 يوليو 2016

بغداد (الاتحاد)

انتقد وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد أمس الدعوات التي صدرت من عدد من المحافظات بمطالبة النازحين بالعودة القسرية إلى مناطق سكنهم، واعتبرها انتهاكا للدستور الذي ينص على حرية السكن والانتقال. وقال إن سبب عدم عودة العديد من الأسر النازحة مرده عدم جهوزية المناطق المحررة على مستوى الخدمات والأمن، فضلا عن تضرر عدد كبير من المنازل جراء العمليات العسكرية. ودعا المحافظات التي تنوي إجبار هذه الأسر على العودة إلى مدنها الأصلية إلى العدول عن هذه الخطوة، والإسراع بدلا من ذلك في تهيئة الأجواء المناسبة المتمثّلة بالخدمات الصحية والماء والكهرباء لإعادة أكبر عدد من النازحين.

وكان مجلس محافظة كربلاء صوت بالإجماع على إعادة النازحين إلى مناطقهم التي تم تحريرها من سيطرة «داعش» للحفاظ على الوضع الأمني وتجنب إحداث تغيير ديموغرافي في مناطق العراق، وأوضح أن القرار سيطبق خلال مدة أقصاها شهر واحد. وقال رئيس مجلس المحافظة نصيف الخطابي «إن قرار المجلس يشمل جميع النازحين الذين تحررت مناطقهم، من اجل الحفاظ على الوضع الأمني وإحياء المناطق المحررة والمساهمة في إعمارها».

وقال رئيس اللجنة القانونية في مجلس محافظة كربلاء محفوظ التميمي إن القرار جاء استجابة لمطالبات من النازحين انفسهم. موضحا أن العديد من نازحي الأنبار قد عادوا من تلقاء انفسهم حتى قبل صدور هذا القرار الذي قال انه سينفذ طوعيا وليس إجباريا وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والسلطات المحلية. وتابع أن القرار يشمل نازحي الأنبار بكافة أقضيتها ونواحيها بما فيها مدينة الفلوجة، ولا يشمل النازحين من محافظة نينوى الذين لم يتم تحرير مدنهم حتى الآن. وقال إن القرار يهدف إلى دعم وتثبيت الوضع الأمني في الأنبار من خلال مشاركة أبناء المنطقة في حفظ الأمن وإبعاد الغرباء عن مدنهم وإعادة إعمارها».

من جهة ثانية، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين عن نزوح 815 أسرة من الشرقاط‏‭ ‬شمال ‬محافظة ‬صلاح ‬الدين ‬والقيارة ‬جنوب ‬نينوى ‬هربا ‬من ‬المعارك ‬بين ‬القوات‭ ‬العراقية ‬ومسلحي «‬داعش». وقال ‬مدير ‬قسم ‬المحافظات ‬الشمالية ‬في ‬الوزارة ‬مهند ‬صالح ‬عبد ‬الرحيم‬‭ ‬إن ‬هذه ‬الأسر ‬نزحت ‬من ‬النواحي ‬والقرى ‬التابعة ‬لقضاء ‬الشرقاط، و‬إن ‬مجموع ‬العوائل ‬النازحة حتى الآن بلغ ‬4902 ‬أسرة. فيما دعا رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية رعد الدهلكي‏‭ ‬رئاسة ‬مجلس ‬النواب‭ ‬إلى ‬عقد ‬جلسة ‬استثنائية ‬لمناقشة ‬الوضع ‬المأساوي ‬الذي ‬يعيشه ‬النازحون‬.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا