السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

باتون بطل العالم لـ«الفورمولا -1» للمرة الأولى

باتون بطل العالم لـ«الفورمولا -1» للمرة الأولى
18 أكتوبر 2009 23:30
توج البريطاني جنسون باتون سائق بي جي براون-مرسيدس بطلاً للعالم بعد أن أحرز المركز الخامس في جائزة البرازيل الكبرى، المرحلة السادسة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، أمس على حلبة انترلاجوش، في حين كان الفوز في المركز الأول في السباق من نصيب الأسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو). واللقب هو الأول لباتون (29 عاماً) في مسيرته، وبات السائق البريطاني العاشر الذي يصعد إلى أعلى درجة في المنصة في تاريخ المسابقة، علماً بأنه أحرز المركز الأول ست مرات هذا الموسم. وكان باتون بحاجة إلى 6 نقاط لحسم الصراع قبل جولة أبوظبي الأخيرة التي تتوجه رسمياً في البطولة واعتلاء منصة التتويج على ضوء التوقعات بعد التجارب الرسمية التي حددت مراكز انطلاق السائقين، حيث جاء في المركز الرابع عشر، فيما وضعت زميله في الفريق ومطارده في الترتيب العام البرازيلي روبنز باريكيللو في مقدمة المنطلقين، وتوج فريق براون جي بي أيضاً بطلا للعالم للصانعين. وشهدت الانطلاقة حادث تصادم بين يارنو تروللي (تويوتا) والألماني ادريان سوتيل (فورس اينديا-مرسيدس) اللذين انطلقا من المركزين الرابع والثالث على التوالي فخرجا من المنافسة ورافقهما الإسباني فرناندو ألونسو (رينو) المنطلق من المركز العاشر والذي لم يستطع تفادي سيارة الألماني. وتعرضت سيارة الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) المنطلق من المركز الخامس لكسر في الجناح الأمامي حين حاول تجاوز اجتياز الأسترالي مارك ويبر الثاني (ريد بول-رينو) ما حمله على الدخول إلى المرآب، دخلت بعدها سيارة الأمان إلى الحلبة لعدة لفات. وبعد الانطلاق، التحمت سيارة الإيطالي جانكارلو فيزيكيلا (فيراري) مع سيارة الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) وهما انطلقا من المراكز الأخيرة ودخلا إلى المرآب، ولدى خروج الأخير سحب معه خرطوم الوقود وتسبب بحريق بسيط في سيارة مواطنه رايكونن دون أن يؤدي إلى حادث خطير. واستفاد باتون من هذه الحوادث ومن مهارته في تجاوز بعض السائقين عند المنعطفات المؤثرة فتقدم من المركز الرابع عشر إلى التاسع في اللفة الأولى ثم إلى السابع بعد 6 لفات. وصب خروج الألماني نيكو روزبرج (وليامس-تويوتا) من اللفة السابعة والعشرين بسبب عطل في سيارته، في مصلحة باتون الذي صار ثانيا قبل أن يدخل المرآب لأول مرة للتزود بالوقود، والألماني الآخر سيباستيان فيتل، ثالث الترتيب العام، الذي تقدم من المركز السادس عشر عند الانطلاق إلى الرابع. وخرج الياباني كازوكي ناكاجيما (وليامس-تويوتا) بدوره بعد حادث عنيف في اللفة الثلاثين لكنه لم يصب بأذى على ما يبدو، وتراجع باريكيلو إلى المركز الرابع بعد 35 لفة، فيما خرج باتون من المرآب في المركز السابع،, ثم السادس بعد 40 لفة. وانتظم السباق في اللفات الثلاثين الأخيرة التي لم تشهد أي حوادث وإنما فقط تبادل للمراكز بين السائقين لدى الدخول وبعد الخروج من المرآب. وكان باتون الذي لم يتخل عن الصدارة منذ الجولة الأولى في أستراليا, قبل 13 لفة من النهاية في المركز التاسع ثم نزل إلى الثامن قبل أن ينهيه سادساً ويحرز باكورة القابه، مستفيداً أيضاً من دخول باريكيللو إلى المرآب لاستبدال الإطار الخلفي الأيسر الذي أصيب بثقب قبل 8 لفات من النهاية. وقطع ويبر الفات الـ70 ومسافة 909ر305 كلم بزمن 081ر23ر32ر1 ساعة بمعدل سرعة وسطي 675ر198 كلم/ساعة، وتقدم على البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو ساوبر) وهاميلتون، فيما جاء فيتلا رابعاً. العشرة الأوائل 1- الأسترالي ويبر (ريد بول-رينو) 081ر23ر32ر1 ساعة. 2- البولندي كوبيتسا (بي ام دبليو ساوبر) بفارق 626ر7. 3- البريطاني جنسون باتون (براون جي بي-مرسيدس) بفارق 944ر18 ثانية. 4- الألماني فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 652ر19 ثانية. 5- البريطاني جنسون باتون (بي جي براون-مرسيدس) بفارق 005ر29 ثانية. 6- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 340ر33 ثانية. 7- السويسري بويمي (تورو روسو-فيراري) بفارق 340ر33 ثانية. 8- البرازيلي روبنز باريكيلو (جي بي براون مرسيدس) بفارق 454ر45 ثانية. 9- النرويجي كوفالاينن (ماكلارين) بفارق 499ر48 ثانية. 10- الياباني كوباياشي (تويوتا) بفارق 324ر02ر1 دقيقة. البطل الجديد بدأ مسيرته عام 2000 اللقب تتويج مسيرة 9 سنوات مع «فورمولا-1» الاسم: جنسون باتون. الجنسية: بريطاني. تاريخ الميلاد: 19 أكتوبر 1980. مكان الولادة: فروم، سومرست (إنجلترا). الاقامة: بايسستر، اوكسفورد شاير (إنجلترا). الفريق الحالي: جي بي براون-مرسيدس. الطول: 182 سنتيمتراً. الوزن: 74 كيلو جراماً. تاريخ بدء ممارسة السباق: كارتينج في الثامنة. أول سيارة سباق: فورمولا فورد 1600 سنة 1998 . السيرة المهنية: 1989 كارتينج، حيث فاز بالجائزة البريطانية. 1990: كارتينج، فاز بالبطولة البريطانية للناشئين. 1991: كارتينج، فاز بالبطولة البريطانية للناشئين (8-12 سنة). 1992: كارتينج، فاز بالبطولة البريطانية للصغار. 1993: كارتينج فاز بالبطولة البريطانية المفتوحة. 1994: كارتينج فاز بالبطولة البريطانية الصغار. 1995: كارتينج، فاز بالبطولة الايطالية للكبار، كما شارك في بطولة العالم للفورمولا «اي» في فرنسا (أصغر المشتركين). 1996: كارتينج، البطولة الاوروبية للفورمولا «اي» (حل خامساً) كما شارك في البطولة الأميركية في تشارلوت حيث حل ثالثاً، وحقق نفس المركز في كأس العالم في سوزوكا. 1997: فاز بكأس ايرتون سينا في سوزوكا في اليابان. 1998: انتقل إلى بطولة فورمولا فورد وفاز ببطولة بريطانيا وبمهرجان فورمولا فورد في براندز هاتش، وشارك ببطولة فورمولا فورد الأوروبية وحصد جائزة ماكلارين اوتوسبور لأفضل سائق ناشئ. 1999: احتل المركز الثالث في الترتيب العام لفئة فورمولا 3 البريطانية. 2000: بدأ مسيرته في فورمولا واحد مع وليامس بي ام دبليو وحل ثامنا في اول موسم له برصيد 12 نقطة. 2001: انتقل إلى بينيتون رينو حيث حل في المركز السابع عشر برصيد نقطتين. 2002: المركز السابع برصيد 14 نقطة مع رينو التي اشترت فريق بينيتون وشاركت رسميا باسم رينو، وكانت أفضل نتيجة سجلها باتون احتلاله المركز الرابع في سباقي ماليزيا والبرازيل. 2003: تحول إلى بار هوندا، احتل المركز التاسع برصيد 17 نقطة وأفضل نتائجه كانت المركز الرابع في سباقين. 2004: حل ثالثا في الترتيب العام برصيد 85 نقطة وصعد 10 مرات على منصة التتويج. 2005: حل تاسعا برصيد 37 نقطة احتل المركز الثالث في سان مارينو وألمانيا وبلجيكا وتم استبعاده عن سباقي إسبانيا وموناكو. 2006: حل سادساً برصيد 56 نقطة وأحرز سباقه الاول في المجر على متن هوندا. 2007: حل في المركز الخامس عشر برصيد 6 نقاط. 2008: حل في المركز الثامن عشر برصيد 3 نقاط. 2009: يتصدر الترتيب العام برصيد 85 نقطة بعدما نجح في تحقيق 6 انتصارات على متن براون جي بي-مرسيدس التي اشترت فريق هوندا، وذلك قبل مرحلة على نهاية الموسم . سجله في فورمولا واحد: مشاركاته: 171 سباقاً. انتصاراته: فاز عام 2006 بسباق المجر ثم أضاف 6 انتصارات في 2009. التجارب: انطلق 7 مرات من المركز الأول. نقاطه: حصد 321 نقطة في مسيرته حتى الآن. بدايته: أستراليا (ملبورن) عام 2000. فوزه الأول: المجر (هنجارورينج) عام 2006 . فوزه الأخير: تركيا (اسطنبول) عام 2009 .
المصدر: روي دي جانيرو
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©