• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م
  04:51    إيفرتون يعلن في بيان إقالة مدربه الهولندي رونالد كومان        04:52     ايفرتون الإنكليزي يعلن إقالة مدربه رونالد كومان    

البنك الدولي يتوقع اندماجات مصرفية في الخليج.. ويشدد على أهمية المنافسة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 يوليو 2016

القاهرة (الاتحاد)

يتوقع خبير اقتصادي لدى البنك الدولي حدوث عمليات اندماج مصرفية في كل من قطر والبحرين على غرار ما يجري حالياً في كل من الإمارات وسلطنة عمان، مؤكداً أن الاندماجات المصرفية في الخليج ستحافظ على الاستقرار المالي في ظل التحديات التي تفرضها تراجعات أسعار النفط.

وحذر بييترو كاليس، خبير قطاع التمويل في البنك الدولي، في تقرير له عن الاندماج في قطاع المصارف في الخليج، من غياب المنافسة في قطاع البنوك الخليجي، في ظل توقع هيمنة بنوك ضخمة على الأسواق.

وبحسب مقالة أصدرها البنك الدولي، فإن الأسواق المصرفية الخليجية دخلت مرحلة مهمة من عمليات الدمج، مع احتمال إعادة تشكيل دور الصناعة المصرفية وقدرتها على تنفيذ أعمال الوساطة على نحو كبير، مشيراً إلى اتفاق أكبر مصرفين في الإمارات، وهما بنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الأول، على الاندماج لإنشاء كيان وطني رائد ومركز قوة مصرفية إقليمي بإجمالي أصول يبلغ 170 مليار دولار، فضلاً عن وصول المحادثات بين بنك صحار وبنك ظفار في سلطنة عمان، بشأن عملية الاندماج بينهما إلى مرحلة متقدمة، ومن المتوقع أيضاً أن تحدث عمليات اندماج في كل من البحرين وقطر

وأوضح أن انخفاض أسعار النفط المستمر يمثل تهديداً للنمو الاقتصادي، واستمرارية أوضاع المالية العامة في المنطقة، كما تواجه المصارف الخليجية ضغوطاً متزايدة على السيولة في مواجهة تدفق الودائع الخاصة والعامة إلى الخارج. ويؤدي هذا الأمر، بالإضافة إلى انخفاض أسعار الفائدة في ظل ربط العملات، إلى تآكل هوامش الأرباح.

وأضاف:» قد تساعد عمليات الدمج على تحقيق مكاسب على صعيد الكفاءة وتحافظ في نهاية الأمر على الاستقرار المالي، لكن من المهم ألا تأتي عمليات الدمج المصرفي في الخليج على حساب المنافسة، حيث تظهر التجارب الدولية أن المنافسة المصرفية السليمة تعزز بشكل عام القدرة على الحصول على التمويل.

وأفاد بأن المصارف المملوكة للحكومات في الخليج عادة ما تعفى من تطبيق قانون المنافسة العامة، كما ليس لدى الجهات الرقابية للقطاع المالي هدف يتمثل في ضمان المنافسة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا