• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

شراكة مع «جامعة مانشستر» لتطوير مُركبات تخدم أسواق الطيران والطاقة بالدولة

«معهد مصدر» يركز على أبحاث الجرافين لتطوير تقنيات متقدمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 يوليو 2016

أبوظبي(الاتحاد)

اتخذ معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا خطوة متقدمة على طريق تعزيز ريادته في أبحاث الجرافين بالإمارات عبر المشاركة في ثلاثة مشاريع بحثية مبتكرة مع جامعة مانشستر تتمحور حول استكشاف مادة الجرافين الفريدة وتوظيفها في تطوير حلول وتطبيقات تخدم القطاعات الرئيسة في الدولة مثل الطاقة والدفاع والطيران.

وأبرم معهد مصدر شراكة بحثية مهمة مع جامعة مانشستر تهدف إلى التركيز على أبحاث الجرافين والمواد ثنائية الأبعاد ذات الصلة لتطوير مُركبات وأجهزة استشعار وأغشية تخدم أسواق الطيران والدفاع والطاقة. وتم بموجب الاتفاقية إطلاق ثلاثة مشاريع بحثية مشتركة في مجال الجرافين مؤخراً بهدف الاستفادة من خواص المواد المتقدمة في تطوير ابتكارات مهمة لصالح القطاعات عالية التقنية في الإمارات.

ويركز أحد هذه المشاريع على تطوير مواد رغوية جديدة قوامها مادة الجرافين وذات كثافة منخفضة، وذلك بغرض الاستفادة منها في العديد من التطبيقات الهندسية. واعتماداً على الطباعة ثلاثية الأبعاد، سوف يسعى المشروع إلى تشكيل تركيبة المادة الرغوية المفترضة وفق درجات سماكة مختلفة واختبارها ضمن التطبيقات المقترحة.

ويقود المشروع الذي يمتد على مدى أربعة أعوام كل من الدكتور راشد أبو الروب، أستاذ مشارك في الهندسة الميكانيكية؛ والدكتور أحمد الجابري، أستاذ مساعد في هندسة وإدارة النظم، من جهة معهد مصدر، إلى جانب أستاذ علوم المواد الدكتور برايان ديربي، والمحاضرة في المواد الهيكلية الدكتورة سويلين بارج، من جهة جامعة مانشستر.

ويمتاز الجرافين ببنية مؤلفة من طبقة من ذرات الكربون ذات بنية سداسية شبيهة ببيوت النحل المتراصة مما يمنحها عدة خواص فيزيائية وإلكتروميكانيكية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا