• الخميس 02 رجب 1438هـ - 30 مارس 2017م

قمة نواكشوط تناقش النزاعات و«الإرهاب» والقضية الفلسطينية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 يوليو 2016

أ ف ب

يعقد القادة العرب قمة الاثنين والثلاثاء في العاصمة الموريتانية تتصدرها ملفات النزاعات في سوريا وليبيا والعراق حيث ينشط تنظيم «داعش»، للبحث في الأمن في العالم العربي وتشكيل قوة عربية مشتركة والمبادرة الفرنسية لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية أحمد بن حلي إن القادة العرب سيستعرضون «كل الأزمات التي تعيشها الأمة العربية وجوانبها الأمنية» في إطار «مقاربة مناسبة وتوافقية».

وتقدم المندوبون الدائمون بعدد من مشاريع قرارات عدة تتناول تطورات الأزمة السورية في عامها السادس والوضع في كل من ليبيا واليمن والعراق بالإضافة إلى اتهام إيران بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وستعرض هذه المشاريع على القادة العرب في اجتماعهم الاثنين والثلاثاء، الذي يسبقه اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي يبدأ السبت.

وقال بن حلي هذا الأسبوع خلال اجتماع تحضيري للقمة إن «تحقيق الأمن داخل الأمة (العربية) بعمل مشترك ضد الإرهاب خصوصاً عبر إنشاء قوة عربية مشتركة».

وأوضح أن مبدأ إنشاء هذه القوة أقر في القمة العربية في شرم الشيخ في مصر في 2015، لكن ما زال يجب تحديد طبيعتها وتشكيلتها ومختلف جوانبها. ... المزيد

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا