• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

سعياً إلى تعزيز التعليم الإيجابي في دبي

«هيئة المعرفة» تستطلع سعادة المعلمين بدءاً من العام الدراسي المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 يوليو 2016

دينا جوني (دبي)

كشفت هند المعلا رئيس الابتكار والسعادة والإبداع في هيئة المعرفة والتنمية البشرية، أن «الهيئة» ستبدأ في العام الدراسي المقبل 2016-2017 بقياس سعادة المعلمين في المدارس الخاصة في دبي، استكمالاً لمبادرة «#أسعد_قلوب» التي أطلقتها في فبراير 2015 والخاصة بالطلبة.

وستعمل الهيئة على إطلاق المرحلة التجريبية من البرنامج، من خلال تطبيقه على عدد محدد من المعلمين، وذلك قبل التوسّع في تطبيقه.

وستستطلع من خلال تلك المبادرة آراء آلاف المعلمين في المدارس الخاصة في دبي عبر استبيانات إلكترونية، عن مستوى السعادة في عملهم وجودة حياتهم من خلال أسئلة معتمدة في عدد من الدول التي تطبق التعلّم الإيجابي في منظومتها التعليمية.

وتعمل هيئة المعرفة والتنمية البشرية منذ العام الماضي على نشر مفاهيم التعليم الإيجابي في مدارس دبي، وتشجيع المدارس على تطوير خطط عمل واضحة لتحسين البيئة المدرسية، بما يعود بالنفع على الطالب والمعلم. وستحظى المدارس التي تعمل جدياً على تطبيق مبادرات السعادة بفرصة مشاركة تجربتها في الخارج، والاستفادة في الوقت نفسه من تجارب المدارس الأخرى.

وتتضمن مبادرة «أسعد قلوب» عقد حلقات نقاش وعصف ذهني بين الطلبة والهيئة التدريسية في كل مدرسة لمناقشة الدروس المستفادة من التوجه الحالي الموجود في المدارس، فيما يخص التعليم الإيجابي، وتطوير خطة عمل لتحسين البيئة المدرسية ودعم التعليم الإيجابي في كل مدرسة.

وقالت المعلا: إن المبادرة التي طبقت العام الجاري على الطلبة، شملت نحو 9 آلاف و339 طالباً وطالبة ينتمون إلى 40 مدرسة خاصة في دبي، شاركوا في الاستبيان الذي يقيس جودة الحياة لدى طلبة دبي وسعادتهم في رحلتهم التعليمية، بواقع 4 آلاف و948 طالباً وطالبة، يتلقون تعليمهم في 34 مدرسة ابتدائية خاصة ، فضلاً عن نحو 4 آلاف و391 طالباً وطالبة آخرين بالمرحلة المتوسطة من التعليم تتراوح أعمارهم بين 12- 16 عاماً.

وأظهرت النتائج أن 83% من الطلبة الذين يتلقون تعليمهم في المدارس الابتدائية قالوا: إنهم سعداء في مدارسهم، مقابل 78% من طلبة المدارس المتوسطة، فيما قال نحو 83% من طلبة المدارس الابتدائية والمتوسطة أنهم يذهبون إلى مدارسهم، وقد حصلوا على قسط وافر من الراحة أثناء الليل مقارنة بنحو 65% من طلبة المدارس المتوسطة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض