• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بعد ارتفاعات قياسية على مدار أسبوعين

عمليات جني الأرباح في أسواق الخليج... وسوق دبي الأفضـــــل أداءً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 يوليو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

عجلت موجة الصعود التي مرت بها أسواق الأسهم الخليجية على مدار الأسبوعين الماضيين، بموجة جني أرباح خلال الجلسة الأخيرة من تداولات الأسبوع الماضي، خاصة بعد نتائج غير مرضية أو أقل من التوقعات للربع الثاني أعلنتها عدد من الشركات.

وتقاسمت الأسواق حركات الصعود والهبوط، وقاد سوق دبي المالي للأسبوع الثاني على التوالي موجة ارتفاعات بعض الأسواق، بعدما تجاوز مستوى 3500 نقطة، وسط توقعات بأن يتعرض السوق ومعه سوق أبوظبي للأوراق المالية الذي ارتفع خلال الأسبوع الماضي بربع في المئة، لعمليات جني أرباح طبيعية.

وحلت بورصة قطر في المرتبة الثانية من حيث الأداء بارتفاع نسبته 1%، وتجاوز مؤشرها حاجز 10500 نقطة، ومال مؤشر البورصة الكويتية نحو الارتفاع الطفيف بنسبة 0,01%. وانخفضت الأسواق الثلاثة المتبقية بقيادة البورصة البحرينية الأكثر انخفاضاً بنسبة 1%، يليها السوق السعودي الأكبر من حيث القيمة السوقية، وانخفض بنسبة 0,90%، غير أنه حافظ على تمسكه بالبقاء فوق مستوى 6600 نقطة، وتراجع سوق مسقط بنسبة 0,70%. وقال محللون ماليون وفنيون: إن نتائج العديد من الشركات التي أعلنت عن بياناتها المالية جاءت أقل من التوقعات، الأمر الذي شجع كثيراً من المستثمرين على البيع، خصوصاً في جلسة يوم الخميس، إذ سجلت غالبية الأسواق تراجعاً، بضغط من مبيعات طالت كل الأسهم.

وأعلنت بنوك كبرى عن تراجع أرباحها كما في بنك المشرق الذي تراجعت أرباحه بنسبة 17% وقطر كما في بنك الدوحة الذي تراجعت أرباحه النصفية بنسبة 12%، فضلاً عن تراجع أرباح البنك التجاري، الأمر الذي ضغط على قطاع البنوك، خصوصاً بعد إعلان وكالات تصنيف عن إعادة النظر في التصنيف الممنوح لبنوك قطرية.

وأبقت وكالة ستاندرد أند بورز التصنيف السيادي الممنوح لدولة قطر إلى أيه أيه بلس مع نظرة مستقبلية مستقرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا